فن وثقافة

مغربيتان تنضمان للجنة جوائز الأوسكار العالمية

المحجوب داسع

عيّنت أكاديمية الأوسكار، هذه السنة، 842 عضوًا جديدًا في لجنة جوائز الأوسكار، من ضمنهم المخرجتان والمنتجتان المغربيتان، هدى بن يمينة ومريم تزاني، اللتان عرضتا فيلمهن الأول "آدم" هذا العام في مهرجان كان.

وبهذا التعيين، تنضم المخرجتان المغربيتان إلى كل من الممثل سعيد تغماوي، والمخرج نبيل عيوش (زوج مريم توزاني) والمنتجة خديجة العلمي، في قائمة المغاربة الأعضاء في أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية المرموقة.

وعينت هدى بن يمينة ومريم تزاني، في جائزة فئة "كاتب السيناريو"، اذ ستكونان مسؤولتين عن اختيار المرشحين والفائزين في هذه الفئة لجوائز الأوسكار القادمة، كما تضم هذه النسخة، ممثل آخر لمنطقة شمال إفريقيا، وهو المخرج التونسي رجا عماري.

وتضم لجنة هذه السنة، أيضا أسطورة السينما المصرية يسرا، وكذلك العديد من الفنانين والمخرجين المريين، كالمخرج عمرو سلامة، والمنتج محمد حفزي، والمخرج الوثائقي كريم عامر.

ومن بين المهنيين العرب المختارين، هذا العام، كذلك، نجد العديد منهم الذين اشتغلوا على الفيلم اللبنانيCapharnaüm ، الذي رشح العام الماضي في فئة أفضل فيلم أجنبي. من بينهم جهاد حجيل ، كاتب السيناريو في الفيلم، والمخرج كريستوفر عون والمصمم الداخلي حسين بيضون، كما تمثل لبنان  بشكل خاص في هذه النسخة، بالمنتج جورج سكير والمخرج الشاب سيريل آريس.

كما يحضر هذه السنة أيضا، السوري، طلال ديركي، الذي تم اختياره في العام الماضي في فئة الأفلام الوثائقية، عن فيلمه "الأب والأبناء"، الى جانب المخرجة اليمنية، خديجة السلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى