أخبار الدار

الوزير الأعرج لـ”الدار”: أزيد من 700 مليون درهم قيمة الاستثمار الأجنبي في القطاع السينمائي

الرباط/ أمين بوحولي – تصوير: منير الخالفي

قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، في تصريح لموقع "الدار"، إن "حصيلة القطاع السينمائي بالمغرب خلال سنة 2018، مشرفة جدا، إذ عملت الوزارة على تعزيز وتقوية دعم الإنتاج الوطني في "اتجاه تكريس المزيد من الجودة حيث بلغت قيمة دعم الإنتاج السينمائي الوطني، 75 مليون درهما، منها 15 مليون درهما لإنجاز الأعمال الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، كما تضاعف المبلغ المخصص لدعم المهرجانات السينمائية الوطنية ليبلغ 23 مليون درهم برسم السنة نفسها". يبرز الأعرج.

وبلغ عدد مشاريع الأفلام الأجنبية المصورة بالمغرب سنة 2018، يسجل الوزير، ستة عشر فيلما بمبلغ استثمار إجمالي يفوق 700 مليون درهم.

وأشار الوزير إلى المصادقة على مشروع قانون رقم 70.17 المتعلق بإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي، وتغيير القانون رقم 20.99 المتعلق بالصناعة السينمائية بمجلس المستشارين، حيث من المنتظر أن يساهم هذا القانون بعد صدوره، في "تجاوز العراقيل القانونية التي تحول دون الإنطلاقة الحقيقة للسينما المغربية وتنمية الصناعة الفوتوغرافية".

وخلص الوزير إلى أن قطاع الاتصال يشتغل حاليا على مشروع قانون جديد للصناعة السينمائية والسمعية البصرية، قصد النهوض بالصناعة السينمائية والسمعية البصرية بالمغرب، ومواكبتها للتطورات الحاصلة بالمجال على المستوى الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى