صحة

العلماء يكتشفون طريقة جديدة لمهاجمة الأورام السرطانية

تمكن علماء من جامعة /بنسلفانيا/ بالولايات المتحدة الأمريكية، من تحديد نقطة ضعف الأورام السرطانية، الذي يدفع الخلايا التي تنشر المرض إلى تفعيل عملية التدمير الذاتي.

وأظهرت التجارب في الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة / Nature Cell Biology / اليوم، أن حجب بروتين محدد يدعى /ايه تي اف 4/ (ATF4 ) يقوم بتغذية الأورام، يؤدي إلى قتلها، حيث طبقت هذه التقنية على مجموعة من المرضى من البشر وكذلك الفئران المصابة بسرطان الأمعاء والدم. 

وقال عالم الأورام البروفيسور كونستانتينوس كومينيس أحد كبار الباحثين ومعدي الدراسة" كل يوم، تقوم الملايين من خلايانا بقتل نفسها، وتساعد على حمايتنا من الخلايا الضارة، ومن ناحية أخرى، تتجاهل الخلايا السرطانية إشارات موت الخلية في جهاز المناعة، لذا فإن إيجاد وسيلة لوقف ذلك، يشكل إنجازا كبيرا لأبحاث السرطان".

وقام الدكتور كومينيس بذلك عن طريق إدخال البروتين المذكور في خلايا الأمعاء والصدر والأورام اللمفاوية البشرية، التي تزرع في المختبر، وكذلك القوارض المعدلة وراثيا لتطوير سرطان الغدد اللمفاوية.

ولسنوات، ظل العلماء يحاولون دون جدوى استهداف جين يسمى (MYC)، يعرف بأنه يدفع نمو الخلايا ويسمح للسرطان أن يستشري، والآن وجد الباحثون أن ( ATF4 ) يتحكم في مسار كيميائي يعمل جنبا إلى جنب مع الجين.

ويقول الباحثون إن إيقافه في مساراته، يجعل خلايا السرطان تنتج الكثير من البروتين وتموت.

ووجد فريق البحث أن تنشيط (ATF4)، الموجود في بعض الأورام، يحدث بواسطة إنزيم يعرف باسم (PERK)، ولكن حجب هذا البروتين لا يعمل دائما، لأن MYC يتحكم فعليا في إنزيم ثان يسمى GCN2 يمكن أن يعمل بشكل متواز معه، ما يجعل PERK زائدا عن الحاجة.

وأظهرت الدراسة أيضا أن ATF4 يقوم بتنشيط الجينات التي يحتاجها MYC للنمو، كما يتحكم في معدل إنتاج الخلايا لبروتينات معينة تسمى 4E-BP.

وعندما قام الباحثون بطرح ATF4 في الخلايا أو الفئران، وجدوا أن الأورام واصلت زيادة كمية 4E-BP، وقتلت في النهاية بسبب الإجهاد.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى