غير مصنف

فرق برلمانية تُجدد مطالبتها بحضور هؤلاء الوزراء إلى البرلمان

 

الدار/ مريم بوتوراوت

 

احتجت فرق برلمانية، من الأغلبية والمعارضة على تغيب وزراء حكومة سعد الدين العثماني عن حضور جلسات الأسئلة الشفوية في مجلس النواب.

وطالب محمد اشرورو، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الاثنين، بـ"احترام" المؤسسة التشريعية وتنسيق حضور الوزراء، و"إلا فلا فائدة من برمجة الأسئلة اذا كان الوزراء لن يحضروا أو يكلفون وزراء آخرين بالرد على البرلمانيين عوضا عنهم".

وشدد المتحدث على أن الوزراء المتغيبين "يحدثون ارتباكا في سير الجلسة العامة من خلال طلب تأخير أسئلتهم إلى نهاية الجلسة"، مطالبا بالامتثال للقانون الداخلي لمجلس النواب، واحترام البرمجة التي يضعها مكتب مجلس النواب بتنسيق الوزراء المعنيين من خلال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

من جهته، طالب رشيد حموني، عضو المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، بحضور جميع الوزراء، خصوصا أن هناك بعض الوزراء "توحشوهم المغاربة"، بسبب غيابهم منذ مدة عن الجلسات العمومية.

ومن ضمن هؤلاء الوزراء، تطرق الحموني إلى "تغيب عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية، والذي لم يحضر إلا مرتين منذ بداية الولاية"، حسب ما جاء على لسان البرلماني الذي دعا إلى "إعادة الاعتبار للمؤسسة البرلمانية والحضور لتقيم الأجوبة على أسئلة نواب الأمة.

وجاء احتجاج النواب على تغيب الوزراء على خلفية تغيب كل من وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية، أحمد التوفيق، ووزير التعمير وإعداد التراب، عبد الأحد الفاسي الفهري، وتأخير أسئلة وزير الصحة أنس الدكالي إلى نهاية الجلسة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى