أخبار الدارسلايدر

بن جرير: إطلاق النسخة الأولى ل”Green Hydrogen Morocco Camp”

انطلقت اليوم الاثنين بمركز الطاقة الخضراء ببن جرير، النسخة الأولى ل” “Green Hydrogen Morocco Camp””، وهي مبادرة تهدف إلى تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر بالمغرب.

ويشارك في هذا الحدث الممتد إلى غاية 6 يوليوز الجاري، حوالي أربعين مشاركا، بما في ذلك طلبة الماستر والدكتوراه والباحثين الشباب، وهو ثمرة تعاون وثيق بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في المغرب وشبكة الالكترونات والجزيئات الخضراء للبحر الأبيض المتوسط الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي.

ويتضمن برنامج المخيم الغني والمتنوع “مدرسة صيفية” و”هاكاثون” تحت شعار “مخيم الهيدروجين الأخضر المغرب: من الجانب النظري إلى التطبيق”.

وستتاح للمشاركين الفرصة لتعميق معرفتهم بالهيدروجين الأخضر من خلال ندوات وورشات عمل وعروض عملية، يشرف عليها خبراء على المستوى الوطني والدولي.

وسيقترح الخبراء في 6 يوليوز، من خلال المشاركة في المرحلة الأولى من “الهاكاثون”، حلولا مبتكرة تتكيف مع السوق الوطنية.

وستستفيد الفرق الثلاثة الأولى من التوجيه والمواكبة طوال فصل الصيف قبل تقديم نماذجها النهائية خلال المسابقة النهائية المقرر إجراؤها في أكتوبر المقبل كجزء من “World PtX Summit”.

وأوضح المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ورئيس مركز الطاقة الخضراء، سمير رشيدي، خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الحدث، أن المشاركين سيستفيدون، لمدة أسبوع، من تكوين حول سلاسل القيمة في مجال الهيدروجين وتطبيقاته. وأضاف أن هذه التظاهرة تشكل فرصة مناسبة للمشاركين لإنشاء شبكة علاقات جديدة بين الطلاب، ولكن أيضا للتفاعل مع الخبراء والمدربين، خاصة وأن هؤلاء الشباب سيكونون أيضا جزءا من شبكة متوسطية ستنكب على دراسة تحول الطاقة والتنمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وتابع أن هذا الحدث سيتوج بالهاكاثون، وهو مسابقة تدعو المشاركين إلى الاستجابة للتحديات المرتبطة بالهيدروجين الأخضر وتطبيقاته، موضحا أن الهدف من ذلك تشجيع إنشاء شركات ناشئة مبتكرة تنطلق مما هو نظري إلى الجانب العملي وتعزيز التأثير وخلق القيمة.

زر الذهاب إلى الأعلى