أخبار الدارسلايدر

صناعة: أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاع المبيعات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة

أفاد بنك المغرب بأن أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج والمبيعات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأوضح بنك المغرب، في استقصائه الشهري للظرفية الاقتصادية في القطاع الصناعي برسم شهر ماي 2024، أنه خلال هذه الفترة، تتوقع المقاولات الصناعية ارتفاعا في كافة فروع النشاط، باستثناء النسيج والجلد حيث تتوقع انخفاضا في الإنتاج وركودا في المبيعات.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا الاستقصاء الذي ا نجز في الفترة من 03 إلى 28 يونيو 2024، أظهر أيضا تحسنا في النشاط مقارنة بالشهر السابق. وقد يكون الإنتاج سجل ارتفاعا في كافة فروع النشاط واستقر معدل استغلال قدرات الإنتاج عند حوالي 78 في المائة.

وعلاوة على ذلك، قد تكون المبيعات ارتفعت سواء على مستوى السوق المحلية أو الأجنبية، باستثناء سوق النسيج والجلد الذي شهد تراجع المبيعات.

وفي ما يتعلق بالطلبيات، فقد شهدت ارتفاعا في جميع الفروع باستثناء الصناعة الغذائية. وقد تكون دفاتر الطلبيات قد حافظت على مستوى عادي، مما يعكس مستويات تفوق المستوى العادي في “الكيمياء وشبه الكيمياء”، و”الكهرباء والإلكترونيك”، ومستويات أدنى من العادي في “الميكانيك والتعدين”، وفي “الصناعة الغذائية”، وفي “النسيج والجلد”.

وفي التفاصيل، قد يكون قطاع الصناعة الغذائية، قد عرف في شهر ماي 2024 إنتاجا مرتفعا، بتسجيل معدل استغلال قدرات الإنتاج قدره 70 في المائة. وقد تكون المبيعات شهدت نموا، خاصة على صعيد السوق المحلية، بينما قد تكون الصادرات سجلت انكماشا.

ومن حيث الطلبيات، قد تكون سجلت تراجعا، بتسجيل دفاتر طلبيات أدنى من العادي. ويتوقع أرباب المقاولات الصناعية، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ارتفاعا في الإنتاج والمبيعات. إلا أن 31 في المائة من المقاولات عبرت عن عدم يقين بشأن النمو المقبل للإنتاج، فيما عبرت 28 في المائة منها عن شكوكها حيال نمو المبيعات.

وعلى مستوى قطاع النسيج والجلد، قد يكون الإنتاج عرف ارتفاعا في كافة فروع النشاط باستثناء صناعة الملابس والفراء، حيث سجلت ركودا، مع معدل استغلال لقدرات الإنتاج مستقر عند 79 في المائة.

زر الذهاب إلى الأعلى