أخبار الدارسلايدر

في صفقة عملاقة.. المغرب يعزز قدراته العسكرية بقمر صناعي استخباراتي من إسرائيل

الدار/ ترجمات

أعلنت شركة “صناعات الفضاء الإسرائيلية” (IAI) أنها ستزود المغرب بقمر صناعي استخباراتي ضمن صفقة تصل قيمتها إلى حوالي مليار دولار.

يأتي هذا في ظل تعميق التعاون الأمني بين إسرائيل والمغرب منذ اعادة العلاقات بينهما، وفقاً لما ذكرته وكالة “رويترز”.

وفق تقرير لصحيفة “لا تريبيون” الفرنسية، فإن الاتفاقية بين إسرائيل والمغرب تم توقيعها في الأيام الأخيرة، بعد أن كانت قد أبرمت في عام 2023، أي قبل هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر. وفضلت الرباط شركة “صناعات الفضاء الإسرائيلية” على الشركات الفرنسية، حيث لم ترغب حتى في استقبال وفد من المديرية العامة الفرنسية للتسليح (DGA) الذي كان يهدف لتقديم عروض من الشركات الفرنسية للفوز بالصفقة.

من المتوقع أن يتم تسليم القمر الصناعي “IAI” في غضون خمس سنوات، ليحل محل القمرين الصناعيين من طراز “إيرباص” اللذين يستخدمهما المغرب حالياً. وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز قدرات المغرب العسكرية في الدفاع الجوي والبري والبحري.

في بيان سابق لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية لبورصة تل أبيب، تم الإعلان عن عقد مع طرف لم يكشف عنه، دون تحديد طبيعة العقد. وأكدت مصادر أمنية لموقع “كالكاليست” الإسرائيلي أن هذا الإعلان يشير إلى الصفقة العملاقة مع المغرب.

أفاد موقع “كالكاليست” بأن رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، عمير بيرتس، سافر إلى المغرب عبر دولة أوروبية لتوقيع الصفقة، والتي بقيت سرية حتى الآن.

وسبق للمغرب ان اقتنى من شركة الصناعات الجوية نظام دفاع جوي متطور من طراز “باراك 8” بقيمة نصف مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى