أخبار الدارالحكومةسلايدر

أخنوش: عدد الطلبات الواردة على المنصة المخصصة للدعم المباشر للسكن تفوق 84 ألف طلب استفادة

الدار/

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الاثنين، في جلسة عمومية خصصت لموضوع “سياسة التعمير والسكنى وأثرها على الدينامية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية والمجالية”، عن عدد الطلبات الواردة على المنصة المخصصة للدعم المباشر للسكن، والتي بلغت إلى غاية بداية يوليوز 2024، ما مجموعه 84.000 طلب استفادة.
وسجل رئيس الحكومة، بلوغ المستفيدين أزيد من 17.000شخصا حتى الآن، 44% منهم نساء و22% منهم مغاربة مقيمون بالخارج. كما أوضح بلوغ قيمة المساكن التي تم اقتناؤها 6.3 مليار درهم، بمساهمة إجمالية للدولة تصل إلى 1.3 مليار درهم.
وأخنوش خلال نفس كلمته بمجلس النواب، أن قطاع التعمير والإسكان سجل مؤشرات مهمة منذ انطلاق هذا البرنامج الملكي، حيث ارتفعت عدد المشاريع المرخص لها بنسبة 16%، وارتفاع القيمة المضافة لقطاع البناء بــ 2.5% خلال الربع الأول من سنة 2024، وارتفاع القروض الموجهة للسكن بنسبة 1.5%، والزيادة في القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بقيمة 3.8%.
واعتبر رئيس الحكومة، أن البرنامج الملكي المتعلق بالدعم المباشر للسكن، سيمكن من تسهيل عملية ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والطبقة المتوسطة إلى سكن يلبي حاجياتها المعيشية ويحفظ كرامتها وحقوقها. وكذا الرفع من العرض السكني وإعطاء دفعة قوية للقطاع الخاص، علاوة على تحفيز المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق فرص الشغل.

كما ذكر أخنوش، أنه ومنذ إطلاق برنامج دعم السكن في بداية هذه السنة، حقق نتائج جد مهمة فاقت التوقعات المنتظرة، كما لقي إقبالا كبيرا من طرف المغاربة داخل وخارج أرض الوطن، وهو ما تعكسه بوضوح الحصيلة الإيجابية التي أبان عنها.

زر الذهاب إلى الأعلى