أخبار الدارالمواطنسلايدر

إقليم تاوريرت.. تدشين ثلاثة مراكز اجتماعية بأزيد من 18 مليون درهم بمناسبة عيد العرش المجيد

تم اليوم الثلاثاء بإقليم تاوريرت، تدشين ثلاثة مراكز اجتماعية بأزيد من 18 مليون درهم، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى ال25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وتهم هذه المشاريع، التي قامت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، وعامل إقليم تاوريرت، العربي التويجر، بتدشينها، بحضور، مسؤولين محليين، ومنتخبين، المركزين الاجتماعيين متعددي الخدمات لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بكل من مدينتي العيون سيدي ملوك وتاوريرت، اللذان تم إنجازهما بـ 12,1 مليون درهم، وكذا المركب الاجتماعي “دار المسن” بتاوريرت بمبلغ إجمالي يقدر بحوالي 6 ملايين درهم.

وتروم هذه المشاريع الثلاثة، التي تم إنجازها بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وشركاء آخرين، العناية بالأشخاص في وضعية إعاقة، وإدماجهم في الحياة الاجتماعية والسوسيو – اقتصادية، وأيضا بفئة الأشخاص المسنين وإدماجهم في المحيط الاجتماعي.

ويضم المركز الاجتماعي بتاوريرت، على الخصوص، قاعات للدراسة، وأخرى متعددة الاختصاصات، وورشة عمل متعددة الأنشطة، وقاعات للإعلاميات والعلاج والترويض الطبي، والمهارات النفسية الحركية، وعلاج النطق والعلاجات النفسية، وفضاء للألعاب، فيما يشتمل المركز الاجتماعي بالعيون سيدي ملوك، أساسا، على أجنحة لأطفال التوحد، ولأشخاص ثلاثي الصبغ، وفي وضعية إعاقة حركية، وقاعة متعددة الوظائف، وكذا مكتب للمساعدة الاجتماعية.

أما المركب الاجتماعي “دار المسن”، الذي تشرف على تسييره الجمعية الخيرية الاسلامية لرعاية المسنين، فيضم جناحا للرجال، وآخرا للنساء بطاقة استيعابية تصل إلى 72 سريرا، وقاعة متعددة الاختصاصات وأخرى للتمريض، وتقدر مساحته الاجمالية بـ 6200 متر مربع (منها 1700 متر مربع مغطاة).

وفي تصريح للصحافة، أكدت السيدة حيار، أن هذه المراكز الاجتماعية، التي تأتي في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بخصوص تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، تعد ثمرة تعاون والتقائية ما بين الوزارة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكذا المحسنين.

وأوضحت أن هذه المشاريع من شأنها المساهمة في تعزيز البنية التحتية للمراكز الاجتماعية بالإقليم، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على دعم هذه المراكز عبر مؤسسة التعاون الوطني سواء بالتجهيز، أو المنح المالية، إضافة إلى التأطير من خلال وكالة التنمية الاجتماعية.

من جانبه، أشار رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تاوريرت، صديقي البشير، إلى مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إنجاز هذه المراكز الثلاثة ودعمها في إطار البرنامج الثاني المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

من جهة أخرى، قامت الوزيرة، وعامل الإقليم، والوفد المرافق، بزيارة لمعرض المنتجات المجالية المقام في إطار الأسبوع الثقافي السادس الذي تنظمه جماعة العيون سيدي ملوك إلى غاية 27 يوليوز الجاري، تحت شعار “حفظ التراث اللامادي والاهتمام بالمنتوج المجالي أساس للتنمية المحلية”.

المصدر : الدارو م ع

زر الذهاب إلى الأعلى