أخبار الدارأخبار دوليةسلايدر

الصين تدعو لايجاد حل سياسي للأزمة الأوكرانية

دعت الصين لايجاد حل سياسي للأزمة الأوكرانية، وذلك خلال المحادثات التي جمعت أمس الأربعاء، بقوانغتشو، بين وزير الخارجية الصيني وانع يي، ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا. وقال وانغ إن الصين ملتزمة بالتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، مسجلا أن المبادئ الأربعة التي طرحها الرئيس شي جين بينغ تشكل المقاربة الأساسية للصين لإيجاد حل للأزمة.

وأوضح وانغ أن الصين تؤمن بأن جميع النزاعات يجب أن تنتهي على طاولة المفاوضات، ويتعين حلها بالوسائل السياسية، مضيفا أن أوكرانيا وروسيا أظهرتا في الآونة الأخيرة استعدادا لعقد مفاوضات.

من جهته، قال كوليبا بحسب ما ذكرت وسائل اعلام صينية، إن أوكرانيا تقدر الدور الإيجابي والبناء الذي تلعبه الصين في تعزيز السلام والحفاظ على النظام الدولي.

وأضاف أن الجانب الأوكراني يولي أهمية لآراء الصين، مشيرا إلى أن كييف مستعدة لإجراء حوار ومفاوضات مع موسكو.

وأبرز أن المفاوضات يجب أن تكون عقلانية وجوهرية وتهدف إلى تحقيق سلام عادل ودائم.

وكانت الصين قد نشرت في فبراير من السنة الماضية وثيقة من 12 نقطة، قدمتها كأساس لوساطة محتملة بين كييف وموسكو.

وأشارت بكين في خطتها إلى احترام “سيادة واستقلال ووحدة تراب جميع الدول”، وتدعو روسيا وأوكرانيا لإجراء محادثات سلام، مؤكدة أن “الحوار والتفاوض هما الحل الوحيد القابل للتطبيق”.

واعتبرت أنه “يتعين على المجتمع الدولي أن يظل متشبتا بالمقاربة الجيدة لتعزيز محادثات السلام، ومساعدة الأطراف (المعنية) بهذا النزاع على فتح الباب أمام الحل السياسي في أقرب وقت ممكن، وخلق الظروف والمنصات اللازمة للمفاوضات”.

المصدر : الدارو م ع

زر الذهاب إلى الأعلى