أخبار الدارسلايدر

الأمم المتحدة.. انتخاب دبلوماسي كندي رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي

تم انتخاب الممثل الدائم لكندا لدى الأمم المتحدة، روبرت راي، رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للمنظمة الأممية، خلفا للشيلية باولا نارفايز أوخيدا.

وأوضح القسم الإعلامي لمنظمة الأمم المتحدة، يوم الجمعة، أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الذي يتألف من 54 عضوا، قام كذلك بانتخاب ثلاثة نواب جدد للرئيس من النيبال وبولندا وكوستاريكا، يمثلون على التوالي دول آسيا والمحيط الهادئ، وشرق أوروبا، وأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي. كما سيتم في وقت لاحق، حسب المصدر ذاته، انتخاب نائب لرئيس المجموعة الإقليمية للدول الإفريقية.

وسيركز الرئيس الجديد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، على قضايا الهجرة الآمنة وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

وفي خطاب افتتاحي، أكد السيد راي على الحاجة إلى تضافر الجهود العالمية لضمان حماية حقوق الأشخاص المهاجرين، ودعمها بمسارات الهجرة القانونية وحماية اللاجئين.

كما شدد على أهمية تثمين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بغية تسريع تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030، ملاحظا أنه يجب إعادة أزيد من 80 بالمائة من أهداف التنمية المستدامة “على المسار الصحيح”.

وتطرق الدبلوماسي الكندي إلى التعاون بين المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية، مبرزا أن هذا الالتزام يهدف إلى سد الثغرات في مجال تمويل التنمية، والبلدان الهشة والمتأثرة بالصراعات.

زر الذهاب إلى الأعلى