أخبار الدارسلايدر

الصين: اكتشاف آثار أقدام ديناصورات صغيرة شمال غرب البلاد

تم اكتشاف مجموعة من خمسة آثار أقدام متحجرة لديناصورات صغيرة يعود تاريخها إلى العصر الطباشيري في مقاطعة قانسو بشمال غرب الصين، ويعتقد أنها من بين أصغر آثار أقدام للديناصورات المعروفة في العالم.

وعثر عمال من متحف للديناصورات في حديقة لينشيا الجيولوجية العالمية بولاية لينشيا ذاتية الحكم على آثار الأقدام داخل الحديقة في أوائل غشت بعد بروز آثار الأقدام على سطح صخري بسبب عوامل التجوية بعد هطول أمطار غزيرة مستمرة.

ويبلغ طول كل أثر منها حوالي واحد إلى ثلاثة سنتيمترات.

وقال الأستاذ المشارك في جامعة الصين لعلوم الأرض ببكين شينغ لي دا، أن مثل هذه الآثار عثر عليها لأول مرة في حوض سيتشوان بالبلاد ثم اكتشفت لاحقا في مقاطعة شاندونغ ثم في جمهورية كوريا.

وأوضح أن أحدث اكتشاف في لينشيا يشير إلى توزيع أوسع لهذه الآثار خلال نفس الفترة، وهو أمر مهم لدراسة الطبقات الحيوية والعصور الجيولوجية وتنوع الديناصورات في هذه المناطق.

وأكد شينغ على القيمة العلمية لهذا الاكتشاف، مشيرا إلى أنه يوفر منظورا جديدا حول تصغير الديناصورات، وهي خطوة رئيسية نحو تطور الطيور.

ومنذ أواخر تسعينيات القرن الماضي، تم العثور على أكثر من 2000 أثر لأقدام ديناصورات في محافظة يونغجينغ في لينشيا، وهي جزء من الحديقة الجيولوجية، والمعروفة باسم “مجمع ليوجياشيا لآثار أقدام الديناصورات”.

وسجل شينغ أن آثار الأقدام الجديدة تشير إلى أن أصحاب آثار الأقدام لم يكونوا سريعي الحركة، لافتا إلى أن”سطح الصخور يظهر علامات تموج واضحة، مما يشير إلى أن الديناصورات الصغيرة كانت نشطة بالقرب من المياه، مع وجود العديد من آثار أقدام الطيور المائية بجانبها، مما يشكل مزيجا نموذجيا يتفق مع الاكتشافات في المناطق الأخرى”.

وأضاف أن آثار الأقدام لا تعكس عادات وسلوكيات الديناصورات فحسب، بل تلقي الضوء أيضا على علاقتها بالبيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى