أخبار الدارسلايدر

هل دخل العدوان على قطاع غزة مرحلة عضّ الأصابع؟

الدار/ تحليل

من الواضح أن الضغط العسكري الذي تمارسه إسرائيل على حركة حماس من خلال القصف اليومي واستهداف المدنيين ومراكز إيواء النازحين لم يُجد شيئاً ولن يحقق الأهداف التي تسعى إليها حكومة بنيامين نتنياهو. بعد 10 أشهر من العدوان المكثف على القطاع لم تتوقف عمليات المقاومة الفلسطينية وإطلاق الصواريخ، ولم يعد الأسرى الإسرائيليون إلى بيوتهم، ولم تعلن حركة حماس استسلامها أو استعداد قياداتها لمغادرة القطاع. اغتالت إسرائيل رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية ومع ذلك تردّ حماس بقوة وتعلن تنصيب يحيى السنوار العدو اللدود للإسرائيليين خلفاً له. هذا يعني أن سياسة الأرض المحروقة والدمار الكلّي التي نهجها الجيش الإسرائيلي كانت مجرد تأكيد لجرائم الكيان الإسرائيلي وضربة قاتلة لصورته وسمعته الدولية.
واليوم بعد كل هذه التطورات والأحداث، يعلن الوسطاء القطريون والأميركيون والمصريون قرب استئناف المفاوضات بين الطرفين، وربّما إطلاق مشاورات قريبة استعدادا للتوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار. من الواضح أن دخول الأطراف الثلاثة في اللحظة الأمنية الحالية تأكيد على أن إسرائيل عجزت تماما عن تنفيذ مشروعها بتدمير حماس واجتثاثها من المنطقة، ولا سيّما بعد أن تحولت المواجهة في غزة إلى حرب إقليمية تشارك فيها إيران عبر بعض الأجنحة التابعة لها في المنطقة وعلى رأسها حزب الله. وعلى الرغم من التهديدات التي يواصل بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت إطلاقها إلا أن الواضح والمؤكد هو أن إسرائيل أخطأت كثيرا في تقدير إمكانات المقاومة في غزة.
تعيين السنوار بسرعة قياسية مباشرة بعد اغتيال هنية واستمرار العمليات الميدانية النوعية، واستهداف الجيش الإسرائيلي بالكمائن المحكمة يؤكد أن قيادات حماس وباقي الفصائل الفلسطينية اتخذت القرار الذي لا رجعة فيه أبدا. القتال حتى الموت. لا يمكن لحماس أن تستسلم أبدا على الرغم من جسامة الخسائر ولا سيّما في صفوف المدنيين الفلسطينيين لأن هناك وعيا إقليميا واضحا بأن استسلامها يعني نهاية أيّ إمكانية لاستمرار فكرة المقاومة في المنطقة ككل. هذا ما عبّر عنه الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله صراحة في خرجته الإعلامية الأخيرة عندما قال إن المعركة في غزة هي معركة وجود، وأن قضاء إسرائيل على حماس يعني الالتفات إلى باقي القوى الموجودة في المنطقة والقضاء عليها جميعا.
لهذا السبب تبدو قيادات حركة حماس مستعدة للذهاب إلى أبعد مدى في خيار القتال. لكن المبهر في هذه العملية هو كيف يتمكن مقاتلو حركة حماس من الحفاظ على الجاهزية العسكرية على الرغم من هذه الشهور الطويلة من الحرب والحصار؟ ولعلّ هذه النقطة تمثل في الوقت نفسه ورقة الضغط الأساسية التي تمتلكها المقاومة في غزة اليوم. إنها جاهزة لخوض حرب طويلة جدا أكثر مما توقعت الحكومة الإسرائيلية، وقد تستمر لسنتين أو ثلاث، دون أيّ تفكير في قرار الاستسلام أو الانسحاب. ومن هنا يبدو أن التفكير في تعزيز زخم المفاوضات من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار يأخذ مجددا راهنيته التي كانت تراجعت بسبب إصرار إسرائيل على سياسة الاغتيالات.
السلاح الأساسي الذي تمتلكه حماس إذاً في مواجهة إسرائيل هو الصمود حتّى لو كلف ذلك خسائر فادحة على المستوى البشري أو المادي. وكلّما أظهرت حماس قدرة أكبر على الصمود، ضعفت إرادة الحكومة الإسرائيلية في مواصلة الحرب، واستنزاف الجيش الإسرائيلي المتعب والذي يعاني أزمة تجنيد كبيرة، علاوة على استمرار الخسائر الاقتصادية الهائلة التي عصفت بالبلاد بسبب توقف العديد من الأنشطة ولا سيّما في مناطق الشمال. إنها بعبارة أخرى مرحلة عضّ الأصابع، والذي يصرخ أولا من الألم هو الذي سيستسلم ويخضع إلى الآخر.

زر الذهاب إلى الأعلى