أخبار الدار

محمد الهيتمي يبرز دور اقتصاد المعرفة في علاقته بالنموذج الجديد للتنمية

الدار البيضاء/ أمين بوحولي – تصوير: منير الخالفي

أكد محمد الهيتمي الرئيس المدير العام لـ "مجموعة لوماتان"، اليوم الجمعة، على أهمية انخراط المجتمعات في "اقتصاد المعرفة"، إذ يعد، يوضح الهيتمي، "يعد مصدرا فعالا وحيويا من أجل تقوية محرك اقتصاد الدول، وبالتالي الرفع من معدلات النمو". يسجل رئيس "مجموعة لوماتان".

ونوّه الهيتمي، في كلمة له، خلال افتتاح الدورة الرابعة لـ "منتدى المغرب اليوم" بالدارالبيضاء، حول موضوع "اقتصاد المعرفة نموذج جديد للتنمية"، (نوّه)، بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لهذا المنتدى، مشيدا بالاهتمام الملكي لشؤون المواطن وكذا بقضايا مستقبله، وأيضا انشغال جلالته بتطور البلدان الأفريقية. 

وأوضح الهيتمي أن "معظم الدول ولجت النظام الرقمي للمعطيات، الذي بات كنزا للعلوم والمعرفة، إذ يظل التحدي، الآن، يشرح المتحدث، "حول تطويرها والسباق إليها بين القوى الاقتصادية الكبرى"، "فقط، كلنا تتبعنا المنافسة حول امتلاك تقنية شبكة الاتصالات الجيل الخامس، التي تعد ضمن جيل الذكاء الرقمي، وكذا التدابير التي طبقت في حق شركات صينية رائدة التكنولوجيات الحديثة".

وخلص الرئيس المدير العام لـ"مجموعة لوماتان"، إلى أن المجتمعات والبلدان كانت تناضل من أجل تحقيق التكافؤ في الأجور، لكن يتجلى اليوم نضال جديد للدول، وهو الوصول إلى الثورة الرقمية، بما فيها حق تملّك صبيب الإنترنيت عالي التدفق السريع".

وأشار الهيتمي إلى أن "إنترنت الأداة المرتبطة"، على غرار الروبوتات الآلية، بالضرورة ستؤثرعلى العلاقات المهنية داخل المقاولات، موضحا، من جهة ثانية، أن خيار "الحكومة الإلكترونية" سيعزز علاقة الإدارة بالمواطنين".

وتجدر الإشارة، إلى أن اللقاء عرف حضور، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، سعيد أمزازي، ونجاة بلقسام، الوزيرة الفرنسية السابقة، ومحمد الأعرج، وزير الاتصال والثقافة، وكذا السلك الديبلوماسي المعتمد بالمملكة، بالإضافة إلى خبراء ومسؤولين من المغرب ودول أوروبا وأفريقيا وآسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى