أخبار الدار

نصف عدد التعاونيات في العالم العربي موجودة في المغرب

الرباط- مريم بوتوراوت

كشفت جملية المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن المغرب يتوفر على أكبر عدد من التعاونيات والجمعيات التضامنية في العالم العربي.
وقالت المصلي، في كلمتها أمام المشاركين في ورشة عمل حول نظمها الاتحاد من أجل المتوسط، حول موضوع "الاقتصاد الاجتماعي في منطقة الشرق الوسط وشمال إفريقيا ومنطقة البلقان"، إن السياسات التي تم اعتمدها  في البلاد، جعلت المغرب يتوفر على نسبة 50 في المائة من عدد التعاونيات والجمعيات التنموية الموجودة على صعيد الوطن العربي، بما مجموعه 20 ألف تعاونية من أصل 40 ألف موزعة على كل الدول العربية .
كما أكدت المتحدثة على أن تجربة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، "فريدة ورائدة على الصعيد العالمي، لأن فلسفة المبادرة ترتكز على عدة مرتكزات، من بينها  تقديم الدعم المباشر للتعاونيات والجمعيات التنموية ومساعدتها على تحقيق برامجها ومشاريعها"، والتي اعتمدت تقديم الدعم المالي لمشاريع بنسبة تصل تقريبا إلى 70 في المائة من تكلفته الإجمالية.
إلى ذلك، أكدت المسؤولة الحكومية على أن المغرب ملتزم في إطار المجهودات الصعيد الدولي من أجل النهوض بقطاع الاقتصاد الاجتماعي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى