أخبار دوليةسلايدر

الرئيس الصيني: ملتزمون بإقامة علاقة مستقرة ومستدامة مع الولايات المتحدة

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أنه رغم التغيرات الكبيرة التي حدثت في البلدين، وفي العلاقات الصينية-الأمريكية، فإن التزام الصين بهدف إقامة علاقة مستقرة وسليمة ومستدامة مع الولايات المتحدة لم يتغير.

وقال شي خلال لقاءه مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أمس الخميس ببكين إن مبدأ الصين في التعامل مع الولايات المتحدة على أساس الاحترام المتبادل، والتعايش السلمي، والتعاون المربح للجانبين لم يتغير، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن جهود الصين في المضي قدما بالصداقة التقليدية بين الشعبين الصيني والأمريكي لم تتغير.

و أشار شي إلى أن الصين والولايات المتحدة، باعتبارهما دولتين كبيرتين، يتعين أن تكونا تكونا مصدرا للاستقرار من أجل السلام العالمي ومحركا للتنمية المشتركة، مسجلا أنه “في هذا العالم المتغير والمضطرب، تحتاج الدول إلى التضامن والتنسيق وليس الانقسام أو المواجهة”.

وأعرب شي عن أمله في أن تعمل الولايات المتحدة مع الصين على إيجاد طريقة صحيحة تمك ن من التعايش في سلام، وتحقيق التنمية المشتركة، والحفاظ على استقرار العلاقات الصينية-الأمريكية. وذكر أن الصين تتبع مسار التنمية السلمية، معربا عن استعداد بلاده للعمل مع البلدان الأخرى من أجل التنمية المشتركة. من جهته قال سوليفان بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” إنه منذ اجتماع قمة سان فرانسيسكو بين الرئيسين الأمريكي والصيني، نفذ الجانبان تفاهماتهما المشتركة، وحققا تقدما إيجابيا، مشيرا إلى أن هذه الجولة من التواصل الاستراتيجي في الصين معمقة وصريحة وجوهرية وبناءة.

وأعرب سوليفان عن أمل الولايات المتحدة في الحفاظ على التواصل الاستراتيجي مع الصين وإيجاد طريقة تمك ن الدولتين من التعايش في سلام وتتيح للعلاقات الأمريكية-الصينية التطور بطريقة مستدامة، معبرا عن تطلع الرئيس بايدن للتواصل مرة أخرى مع الرئيس شي قريبا.

يذكر أن سوليفان هو أول مستشار للأمن القومي الأميركي يزور الصين منذ سنة 2016، علما بأن مسؤولين آخرين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أبرزهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن، زاروا البلد خلال العامين الماضيين.

زر الذهاب إلى الأعلى