أخبار دولية

السودان: المجلس العسكري الحاكم يتعهد بـ”تنفيذ” اتفاق المرحلة الانتقالية

تعهد رئيس المجلس العسكري الحاكم في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أمس السبت، بـ"تنفيذ" اتفاق تقاسم للسلطة تم توصل إليه مع قادة الحركة الإحتجاجية الذين ألغوا الدعوة إلى عصيان مدني كان مقررا في 14 يوليوز.

وتم التوصل يوم الجمعة لاتفاق بين قادة الحركة الإحتجاجية والمجلس العسكري إثر محادثات استمرت يومين، يتناول الخطوط الكبرى للعملية الانتقالية. ووافقا على ان يتناوبا على رئاسة "مجلس سيادي" يحكم البلاد لفترة انتقالية تستمر ثلاثة أعوام.

وقال عبد الفتاح البرهان ،في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، " نتعهد في المجلس العسكري ونعدكم بأن نحمي ما تم الإتفاق عليه ونحرص على تنفيذه (…) وسنعمل مع شركائنا في قوى الحرية والتغيير والقوى الأخرى بتعاون وثيق وتعامل مشترك هدفه بناء هذا الوطن".

فبعد ان تسببت مسألة إدارة المجلس السيادي في انهيار المفاوضات في شهر ماي ، تم التوصل للاتفاق بعد محادثات ليومين بوساطة إثيوبيا والاتحاد الإفريقي،إذ كان العسكريون قد تمس كوا في وقت سابق بأن يرأس المجلس أحد العسكريين، بينما أصر المدنيون على أن تكون أكثرية أعضاء المجلس ورئاسته للمدنيين.

وينص الاتفاق الجديد على أن يترأس العسكريون أولا الهيئة الإنتقالية لـ21 شهرا ، على أن تنتقل الرئاسة الى المدنيين لـ18 شهرا.

ويتوقع أن يكون الاتفاق جاهزا للتوقيع من جانب الطرفين بداية الأسبوع المقبل، على الرغم من تأجيل المسودة لتشكيل برلمان إنتقالي مكو ن من 300 مقعد ،وفق ما تم الاتفاق عليه خلال المفاوضات.

وأحدث الاتفاق اختراقا في الأزمة السياسية التي يشهدها السودان منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل الماضي بعد أشهر من التظاهرات ضد حكمه.

المصدر: الدار – أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى