أخبار دوليةسلايدر

الصين: العينات القمرية للمهمة “تشانغ آه-6” تتميز بخصائص فريدة مقارنة بعينات سابقة

نشر فريق من العلماء الصينيين أمس الثلاثاء الورقة البحثية الأولى بشأن العينات القمرية التي أحضرتها المهمة (تشانغ آه-6)، مؤكدين أن هذه العينات تتميز “بخصائص فريدة” مقارنة بعينات قمرية تم الحصول عليها في السابق.

وأ جريت الدراسة بشكل مشترك بين أعضاء من المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، ومركز استكشاف القمر وهندسة الفضاء، ومعهد بكين لهندسة أنظمة المركبات الفضائية. ون شرت في مجلة “ناشيونال ساينس ريفيو” في يوم مهرجان منتصف الخريف التقليدي.

وتوصل فريق العلماء إلى أن عينات التربة التي جمعتها مهمة ( تشانغ آه-6) ذات كثافة أقل مقارنة بالعينات السابقة، ما يشير إلى أن تركيبتها أكثر مسامية وفضفاضة في بنيتها. وكان معدن البلاجيوكليز في عينات ( تشانغ آه-6) أعلى بكثير من ذلك الموجود في عينات (تشانغ آه-5)، في حين كان معدن الزبرجد الزيتوني فيها أقل بكثير.

وكشفت الدراسة أيضا أن عينات الشظايا الحجرية للمهمة (تشانغ آه-6) تتكون في المقام الأول من صخور البازلت وصخور البريشيا وقطع من الزجاج والصخور البيضاء.

وأظهر التحليل الجيوكيميائي لعينات مهمة (تشانغ آه-6) القمرية أن تركيز العناصر الشحيحة مثل الثوريوم، واليورانيوم، والبوتاسيوم يختلف بشكل ملحوظ عن العينات التي جمعتها بعثات أبولو والمهمة (تشانغ آه-5).

وانطلقت مهمة المسبار القمري (تشانغ آه-6)من الصين في 3 ماي 2024. وفي 25 يونيو، هبطت مركبة العودة في شمالي الصين، حاملة معها 1935.3 غرام من العينات التي ج معت من الجانب البعيد للقمر.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى