المواطنسلايدر

بعد ليلة الرباط.. طلبة الطب بالدارالبيضاء وطنجة يعلنون اعتصاما شاملاً أمام أبواب كلياتهم

الدار/ كلثوم إدبوفراض

انطلقت اليوم الخميس 26 شتنبر 2024، اعتصامات طلبة كلية الطب في كل من الدارالبيضاء وطنجة، وذلك احتجاجًا على ما وصفوه بـ “التأخير المستمر” في معالجة مطالبهم منذ أكثر من 9 أشهر.

حيث بدأ الاعتصام من الساعة السادسة مساءً حتى السابعة صباحًا من يوم الجمعة، بينما سيحتج زملاؤهم في طنجة من الساعة السادسة مساءً إلى الواحدة زوالًا من نفس اليوم.

وتأتي هذه الخطوة التصعيدية في ظل مساعي هؤلاء الطلبة للنداء بمطالبهم والسعي المضني لتحقيها، وذلك بعد اعتصام مشابه شهدته مدينة وجدة، حيث أمضى الطلبة 12 ساعة أمام الكلية في 18 شتنبر، احتجاجًا على ما اعتبروه “آذانًا صماء” من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي.

كما شهدت كلية الطب في الرباط اعتصامًا كبيرًا مساء أمس الأربعاء، حيث توافد ما يقارب 500 طالب برفقة أهاليهم وذويهم للمشاركة في الاحتجاجات.

ومن بين هاته المطالب، إعفاء الدفعات الخمس الحالية من قرار تقليص مدة التكوين، إلغاء العقوبات المفروضة على زملائهم، وتطبيق دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد على الدفعات الجديدة فقط.

وعلى الرغم من المقترح الأخير الذي قدمته الوزارة، والذي يتضمن تعديلات على نظام التكوين والامتحانات، الذي جاء ببرمجة دورة واحدة في كل فصل مع ترك بعض الوقت للطلبة لمراجعة الدروس، وعن التداريب الاستشفائية فلن تعوض حاليا لكن يحق لكل طالب استيفائها فيما بعد، بالإضافة إلى إحداث مرسوم جديد بخصوص مسالك الداخلية والإقامة، الذي سيتم تطبيقه ابتداء من يناير 2025، علاوة على الرفع من التعويضات عن المهام.

إلا أن نسبة الرفض كانت مرتفعة، حيث أكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب أن 75% من الطلبة رفضوا المقترح، مؤكدين استمرارهم في الاحتجاجات السلمية حتى تحقيق مطالبهم.

زر الذهاب إلى الأعلى