المواطنسلايدرمال وأعمال

انطلاق عمل أول شركة جهوية متعددة الخدمات بالمغرب.. نموذج جديد في تدبير الخدمات العمومية بجهة الدار البيضاء – سطات

 الدار/

القاطرة الاقتصادية بالمملكة، تجتاز اليوم مرحلة مهمة، حيث ستشهد ابتداء من فاتح أكتوبر 2024 البداية الفعلية لعمل أول شركة جهوية متعددة الخدمات بالمغرب. و قد أصبحت الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات من الآن، المسير الجديد للخدمة العمومية لتوزيع الماء الشروب، الكهرباء و التطهير السائل بمجموع المجال الترابي للجهة.

يندرج إحداث هذه المنظومة الجديدة في إطار تطوير قطاع التوزيع و كذا سيرورة تفعيل الجهوية المتقدمة،
مما يشكل نقطة تحول في تدبير الخدمات العمومية. و ينبني هذا النموذج الجديد للتدبير المعتمَد على منظومة جهوية قابلة للاستمرار من الناحية المالية و قادرة على تمويل استثمارات كبرى لتلبية الحاجيات المتزايدة بالجهة، بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمة و الفعالية التقنية و بلوغ النجاعة الاقتصادية للخدمات العمومية.

أول شركة جهوية متعددة الخدمات تنطلق أنشطتها بالمغرب

تم إحداث الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات (شركة مجهولة) وفقا للقانون رقم 21-83
المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات (المنشور في الجريدة الرسمية عدد 7213 بتاريخ 28 ذي الحجة 1444 – 17 يوليوز 2023)، و ذلك بهدف تعميم الولوج للخدمات الأساسية و ضمان استمرارية الخدمة العمومية في مجموع جهة الدار البيضاء – سطات. و تتمثل مهمتها الأساسية في تدبير توزيع الماء الشروب، الكهرباء،
و التطهير السائل في مجموع المجال الترابي للجهة، مع الأخذ بعين الاعتبار لمبادئ الخدمات العمومية، و خاصة الاستمرارية، القدرة على التلاؤم و كذا المساواة بين المستعملين.
و قد تم إسناد هذه المهمة لمدة 30 سنة للشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، و ذلك في إطار عقد للتدبير مع مجموعة الجماعات الترابية الدار البيضاء – سطات للتوزيع.

ويبلغ رأسمال الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات 200 مليون درهم موزع بين
مساهمة الدولة بـ (25%)، و مجموعة الجماعات الترابية الدار البيضاء – سطات للتوزيع بـ (40%)،
و جهة الدار البيضاء – سطات بـ (10%) و المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب بـ (25%).

في خدمة أكثر من 7 ملايين نسمة

يغطي مجال تدخل الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات مجموع المجال الترابي لجهة
الدار البيضاء – سطات، أي على مستوى عمالتي الدار البيضاء و المحمدية، و سبعة أقاليم : النواصر، مديونة، الجديدة، سيدي بنور، سطات، برشيد و بنسليمان. و تقوم بتدبير خدمات توزيع الماء الشروب و الكهرباء
و التطهير السائل، و ذلك لفائدة ساكنة يبلغ تعدادها أكثر من 7 ملايين نسمة.
و يتمثل الهدف الأساسي للشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، في تجميع و دمج موارد وخبرات الفاعلين السابقين لوضعها في خدمة جهة تشهد نموا سريعا، لكي تضمن لكل مواطن الاستفادة من خدمة ذات جودة عالية، مع تأمين تدبير أمثل و مستدام للموارد.
و تلتزم الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، بتفعيل برنامج استثماري توقعي طموح يفوق 60 مليار درهم للفترة ما بين 2024 و 2054. و سيمكن هذا المخطط من تحديث و توسيع البنيات التحتية للماء الشروب، و الكهرباء، و التطهير السائل، و ذلك لتلبية الحاجيات المتزايدة للجهة، مع الحرص على المحافظة على الموارد.

التزام قوي لفائدة المواطنين

يمثل إطلاق الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات تلبية مباشرة لانتظارات المواطنين بالجهة.
و من خلال تدبير مُمَرْكز، و متناغم و متكافئ، تهدف المنظومة الجديدة إلى الحد من تشابك التداخلات بين الفاعلين السابقين، و بالتالي ضمان الفاعلية و ترشيد نفقات الاستثمار و الاستغلال. و تسعى الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، إلى تقليص الفوارق المجالية، و خاصة بين المناطق الحضرية و القروية عبر تعميم الولوج لخدمات الماء، و الكهرباء و التطهير السائل على مستوى الجهة كلها، مما يمكن من تحقيق موازنة مجالية و متعددة الخدمات.

هكذا، تدشن الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات مرحلة جديدة في تدبير
الخدمات العمومية، سواء على المستوى الجهوي أو الوطني. و تلتزم الشركة الجهوية متعددة الخدمات
الدار البيضاء – سطات بتلبية رهانات الامتياز العملياتي و التدبير العادل للخدمات و التنمية المستدامة، مستمدة دعمها من السلطات المركزية و المحلية، و من شراكتها مع مجموعة الجماعات الترابية الدار البيضاء – سطات للتوزيع و قاعدة خبرة و احترافية فرقها.

و بهذا الخصوص صرح السيد يوسف الـتـازي، مدير عام الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات قائلا : «أود في البداية التعبير عن مدى اعتزازي الكبير في هذه اللحظة التاريخية بإدارة الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات. مهمتنا واضحة لفائدة الخدمة العمومية : تقديم خدمات أساسية ذات جودة للمواطنين و الفاعلين الاقتصاديين بأكبر جهة اقتصاديا في المغرب، و تمكين كل مواطن من الولوج العادل للخدمات الحيوية، مع ضمان التدبير المستدام للموارد. جدير بالذكر أن التحديات كثيرة، و يتعين علينا استباق و تلبية الانتظارات المتزايدة لسكان جهة تشهد نموا كبيرا، مع الأخذ بعين الاعتبار لرهانات التنمية المستدامة و ندرة الموارد. فرقنا معبأة لبناء شركة قوية و ذات فعالية من أجل تحسين إطار عيش المواطنين و التنمية المستدامة بجهتنا. و طموحنا هو جعل شركتنا الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات نموذجا للامتياز العملياتي.».

زر الذهاب إلى الأعلى