سلايدرمال وأعمال

وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن لكل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي احتياجات وخطط اقتصادية مختلفة، لكنها جميعا تواجه تحدي تخفيف الاعتماد على عائدات النفط، مشيرا إلى أنه يجري تنفيذ مبادرات مماثلة للإصلاحات السعودية التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد في جميع أنحاء الخليج.

جاء ذلك خلال اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجلس التعاون مع المدير العام لصندوق النقد الدولي في العاصمة القطرية الدوحة أمس، للنقاش حول تقرير الآفاق الاقتصادية والتحديات السياسية التي تواجه مجلس التعاون الخليجي في 2024، الذي أصدره الصندوق.

كما شارك الجدعان في اجتماع الطاولة المستديرة بعنوان “مستقبل صندوق النقد الدولي”، الذي يسلط الضوء على مختلف المرئيات بشأن الإصلاحات التي يتعين على صندوق النقد الدولي تنفيذها لتعزيز التعاون الاقتصادي الدولي، إضافة إلى سبل تحسين الهيكل المالي والإداري للصندوق، وإصلاحات أطر الصندوق المتصلة بالنواحي الرقابية والإشرافية والإقراض وتنمية القدرات لتقديم الدعم الأمثل لأعضائه في المنطقة وبقية العالم، وتعزيز عملياته الداخلية.

وسلط وزير المالية السعودي خلال الاجتماع الضوء على تحديات زيادة التوترات الجيوسياسية، وتباطؤ النمو العالمي التي تواجه الاقتصاد العالمي، منوها بالدور الذي يقوم به صندوق النقد الدولي بالتعاون مع المؤسسات المالية الأخرى لحشد التعاون الدولي متعدد الأطراف للتغلب على التحديات.

من جهة آخرى وقع وزير المالية السعودي مع نظيره القطري، مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المالي بين السعودية وقطر. وخلال التوقيع، أكد الجدعان أن المذكرة تأتي ضمن جهود تعزيز وتطوير العلاقات بين السعودية وقطر في المجال المالي، بما في ذلك السياسات المالية الكلية، والأنظمة والتشريعات في القطاع العام لتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة. فيما أشار الكواري إلى أهمية المذكرة ودورها الفعال في تبادل الخبرات والمعلومات في المجال المالي، لتعزيز وتقوية العلاقات بين البلدين.

المصدر: الدار- وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى