سلايدرمال وأعمال

أخنوش يترأس افتتاح فعاليات الدورة الثانية لـ “اليوم الوطني للصناعة” في ابن جرير

الدار/

ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بمدينة ابن جرير، افتتاح أشغال الدورة الثانية لـ “اليوم الوطني للصناعة”، حيث أكد أن هذا اليوم يشكل موعدا متجددا لتثمين المكتسبات وتبادل الأفكار حول الرهانات الوطنية الكبرى، والمتغيرات العالمية المهيمنة على القطاع الصناعي.
وأشار رئيس الحكومة في كلمة بهذه المناسبة، إلى العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك للقطاع الصناعي بالمملكة، بالنظر لمكانته داخل النسيج الاقتصادي الوطني، معتبرا إياه دعامة أساسية للتنمية الشاملة والمستدامة في بلادنا على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.
واستحضر أخنوش الخطاب الملكي الموجه للدورة الأولى لليوم الوطني للصناعة، والذي أبرز خلاله جلالة الملك أن المغرب “سجل تقدما هاما في القطاع الصناعي على مدى العقدين الأخيرين بفضل اعتماد الصناعة المغربية لمبدأ الانفتاح الاقتصادي العالمي واستنادها إلى استراتيجيات طموحة وواضحة، نابعة من رؤية مجالية شاملة”.
وأوضح أخنوش أن هذه الاستراتيجيات الطموحة تمت مواكبتها بشبكة من البنيات التحتية الصناعية واللوجستية، مثل ميناء طنجة المتوسط الذي يحتل المرتبة الأولى في حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، وشبكة طرق سيارة تضم 1.800 كيلومتر، إضافة إلى تعبئة أزيد من 13 ألف هكتار من العقار الصناعي، وخلق حوالي 150 منطقة صناعية.
وأضاف أنه تمت مواكبة مختلف الاستراتيجيات الصناعية بإصلاحات هيكلية، تروم تحسين مناخ الأعمال، والرقي بتكوين الكفاءات من خلال تطوير بنيات تكوينية جديدة، على غرار مدن المهن والكفاءات، والرفع من تنافسية الصناعة الوطنية.
يشار إلى أن برنامج اليوم الوطني للصناعة، يضم 5 حلقات نقاش تتعلق بـ “السيادة الصناعية ومؤهلات الجهات”، و”الارتقاء النوعي للمنظومات الصناعية”، و”الرهانات الصناعية والتكنولوجية الجديدة”، و”الانتقال الطاقي”، و”الابتكار والقدرة التنافسية الاقتصادية”.

زر الذهاب إلى الأعلى