أخبار الدار

لجنة ملف طلبة الطب تعقد أول اجتماعاتها اليوم.. وترقب للحلول التي ستطرحها

الرباط-مريم بوتوراوت
 

تعقد اللجنة الوزارية التي شكلتها حكومة سعد الدين العثماني لحل ملف طلبة الطب أولى اجتماعاتها، اليوم الإثنين.
 

وأوضح أيوب أبو بيجي، رئيس التنسيقية الوطنية لطلبة الطب في المغرب، في تصريح ل"الدار" أن اجتماع اليوم سيعرف التطرق إلى النقط العاجلة في الملف المطلبي للطلبة، على رأسها العلاقة بين القطاعين العام والخاص في المنظومة، ونقطة الإقامة والداخلية، ونظام الدراسة الطبية الجديد.
 

إلى ذلك، أكد أبو بيجي على أن الطلبة مستمرون إلى اليوم في المقاطعة، "ونعتبر أن الدورة العادية للامتحانات لم تمر، حيث لم تكن الشروط القانونية والبيداغوجية متوفرة"، مضيفا "وسندعو إلى إعادة برمجة الامتحانات بالتشاور مع الاساتذة ومجالس الكليات".
 

وشدد المتحدث على أن الطلبة مستعدون لانهاء المقاطعة  في أي لحظة في حال ظهور حلول "معقولة" وموافقة الجموع العامة عليها، قبل أن يستدرك "لكن اذا طال الأمد ولم تظهر حلول سنستمر في المقاطعة إلى حين تحقيق المطالب"، يقول أبو بيجي.

وتتشكل هذه اللجنة من رئاسة الحكومة، الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان، الأمانة العامة للحكومة، وزارة الصحة، وزارة الداخلية، وزارة التربية الوطنية، وزارة الاقتصاد والمالية، وممثلين عن عمداء كليات الطب ومدراء المراكز الاستشفائية وممثلين عن الأساتذة والطلبة.

وستعمل هذه اللجنة حسب ما أكدت الحكومة في بلاغ سابق لها على "اعداد تصور شامل لاصلاح حقيقي لمنظومتي التكوين والتدريب الطبي بجميع مكوناتها، وذلك بشكل يرقى الى طموحات الجميع ويحسن من جاذبية العرض الطبي في البلاد"، وأكد الخلفي، خلال ندوة صحافية أعقبت انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس، على أن "الحكومة ستولي اهمية قصوى لمخرجات اللجنة التي ستنطلق الاسبوع المقبل، وفق برنامج محدد، على أن تتم بلورة التدابير قبل متم السنة الجارية".

ويشار إلى أنه قد تقرر دعوة مجالس الكليات لتنظيم دروس استدراكية لتمكين الطلبة من تحضير جيد للامتحانات المنتظر برمجتها شهر شتنبر المقبل، حسب المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى