المواطن

الحقاوي: القانون يجرم الاغتصاب الزوجي.. والمخطوبات يتعرضن للعنف أكثر من المتزوجات

الرباط – مريم بوتوراوت

أكدت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، على أن قانون محاربة العنف ضد النساء لا يستثني الاغتصاب الزوجي من مضامينه.
الحقاوي، التي كانت تتحدث خلال لقاء بوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، أبرزت أن 52% من النساء يمارس عليهمن العنف في اطار العلاقة الزوجية، قبل أن تضيف "و الغريب 54% يمارس عليها العنف في وضع الخطوبة وهذا تحول جديد لم يكن من قبل"، الأمر الذي يستلزم حسب المتحدثة "أن نبدأ من مواكبة العلاقات المؤهلة للزواج من قبل الزواج".
وشددت المتحدثة على أن تجريم العنف ضد النساء موجود في القانون ابتداء من التعريف، "والاغتصاب الزوجي متضمن في العنف الجنسي، فلا يمكن التحدث عن جميع التفاصيل في النص"، وفق المسؤولة الحكومية التي زادت "والعنف الجنسي لا تستثنى منه العلاقات الزوجية، فهي معنية كباقي العلاقات بين المرأة والرجل بجميع أشكال العنف".
وتابعت الحقاوي "العنف النفسي والعنف الاقتصادي يمكن أن يمارسه الزوج وغيره، وحتى العنف الالكتروني هناك من يتحرش بزوجته الكترونيا ليرى كيف ستتعامل رجل غيره"، وفق ما جاء على لسان الوزيرة التي خلصت إلى أن "الزوج معني بكل ممارسات العنف وبالتالي معني بكل المقتضيات الزجرية الموجودة في القانون بل يتم التشديد في حقه".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى