أخبار الدار

تقرير حقوقي: المعاملات الحاطة من الكرامة مستمرة في السجون المغربية

p.p1 {margin: 0.0px 0.0px 0.0px 0.0px; text-align: right; font: 12.0px ‘.Arabic UI Text’; color: #454545}
span.s1 {direction: rtl; unicode-bidi: embed}
span.s2 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’; direction: rtl; unicode-bidi: embed}
span.s3 {font: 12.0px ‘Helvetica Neue’}

الرباط/ مريم بوتوراوت

أبرز تقرير للمرصد المغربي للسجون، أن معظم السجناء الذين يقدمون شكاوى في حق المشرفين على السجون يشتكون من سوء المعاملة.
ووفق تقرير المرصد، الذي تم تقديمه في ندوة صحافية اليوم الأربعاء في الرباط، فأرقام المندوبية بينت 1568شكاية وتظلم خلال السنة الفارطة، 635 تهم سوء المعاملة، بينما 347 شكاية تتعلق يالحرمان من الرعاية الصحية، و233 بظروف الاعتقال.


وأبرز التقرير أن النسبة الأكبر من الشكايات والتظلمات تهم سوء المعاملة، تليها الشكايات والتظلمات المتعلقة بالحرمان من الرعاية الصحية، الأمر الذي يؤشر على "استمرار المعاملة الحاطة من الكرامة داخل المؤسسات السجنية، والحرمان من الحق في الصحة والخدمات الطبية في كثير من الحالات، باعتبارها تشكل أولوية ضمن سلم الحقوق  التي ينبغي أن يتمتع بها السجين" .
وفي ما يتعلق بالشكايات التي توصل بها المرصد خلال سنة 2018 فقد بلغت مجموعه 179 شكاية ، أكثر من 30% من الشكايات والتظلمات تهم ترحيل السجناء والسجينات، بينما 28% منها تهم عدم ولوج السجناء والسجينات إلى التطبيب وما يقرب من 27% من الشكايات والتظلمات تهم التعذيب وسوء المعاملة.
وفي ما يتعلق بسوء المعاملة والتعذيب فقد تم ارتكاب الخروقات حسب التقرير  بنسبة تقرب من 80% من طرف الحارس وبنسبة تفوق 12% من طرف مدير المؤسسة السجنية، وبنسبة تفوق 8% من طرف رئيس المعقل حسب مضامين الشكايات .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى