أخبار الدار

تفاصيل منح اسبانيا لـ 30 مليون يورو للمغرب لمحاربة الهجرة غير القانونية

الدار/المحجوب داسع

من المنتظر أن توافق الحكومة الإسبانية على دعم مالي إضافي بقيمة 30 مليون يورو، للسلطات المغربية لمحاربة الهجرة غير النظامية، وهو المبلغ الذي سيتم ضخه في الميزانية الممنوحة من قبل الاتحاد الأوروبي للمملكة المقدرة بـ 140 مليون يورو .

ومن خلال هذا الدعم المالي، تؤكد إسبانيا مجددًا دعمها للمغرب في مكافحة الهجرة غير النظامية، التي انخفضت وفقًا لأرقام وزارة الداخلية الإسبانية، بنسبة 27٪ تقريبًا مقارنة بعام 2018.

ويقتطع هذا  المبلغ  من صندوق الطوارئ، وهي آلية تهدف إلى تغطية النفقات غير المتوقعة، مثل الكوارث الطبيعية، ولكن لتمويل العمليات العسكرية في الخارج.

و سيتم تخصيص جزء من هذه الميزانية للسلطات المغربية بتغطية جزء من "النفقات التي تكبدتها" في سياق "أنشطتها للتعاون مع إسبانيا والاتحاد الأوروبي بأسره في السيطرة على الحدود و محاربة الهجرة غير الشرعية على السواحل الإسبانية ".

 وسوف تشمل هذه النفقات، من بين أمور أخرى، الوقود، وصيانة معدات الدوريات في البر والبحر، والنظم وتعويضات الموظفين .

ووافقت السلطات الاسبانية، قبل أسبوعين، في مجلس الوزراء، على مناقصة بقيمة 26 مليون يورو لشراء وتسليم المغرب  750 مركبة و 15 طائرة وعشرات الماسحات الضوئية والرادار وغيرها من المعدات التقنية المصممة لتعزيز مراقبة الحدود.

ويعد هذا الدعم جزء من ميزانية  140 مليون يورو، التي تم التفاوض بشأنها مع الاتحاد الأوروبي، وهي تتوافق مع جزء من الميزانية (40 مليون دولار) التي يتعين على إسبانيا إدارتها من خلال المؤسسة الأيبيرية الأمريكية الدولية للإدارة والسياسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى