حوادث

تفاصيل إيقاف متورط في النصب عبر الانترنيت وقرصنة بطائق الائتمان

 الدار/ بوشعيب حمراوي

أوقفت الشرطة القضائية بابن سليمان نهاية الأسبوع الجاري شاب في عقده الثاني متورط في عمليات النصب عبر الانترنيت وقرصنة بطائق ائتمان. بتنسيق مع مديرية الشرطة القضائية بالمصالح المركزية للمديرية العامة للأمن الوطني. بعد أيام من البحث من أجل تحديد مكان إقامته. وحجزت لديه هاتف نقال نوع (أوبو). وعلم موقع الدار أنه بعد فحص ذاكرة هاتف الشاب ومحتوى بعض تطبيقاته.، تبين أنها تتضمن أدلة تؤكد صحة التهم الموجهة إليه. كما اعترف عند الاستماع إليه في محضر أمني رسمي. وأقر بتوصله بمبالغ مالية مهمة باعتماد عدة طرق تقنية غير شرعية.

حيث يعمد إلى إحداث حسابات وهمية في تطبيق( الانستغرام)، وانتحال صفة نجم عالمي معروف، كطعم لاستقطاب معجبين. بعدها يعرض عليهم المشاركة في مسابقة لربح جهاز الكتروني (هواتف نقالة، ايبادات،..)، بعدها يستدرجهم للدردشة معه على الخاص. فيأخذ منهم صورة لبطاقة ائتمانهم،  ترسل إليهم، وجل الضحايا من الأجانب. ويستعمل المعطيات المقروءة بالصورة للبطاقة، لإستغلالها في التبضع عن طريق مواقع البيع الإلكترونية.

يشتري أجهزة الكترونية أو يؤدي ثمن الإشتراك في بعض المواقع الالكترونية المعنية. أو يقوم بقرصنة حسابات فايسبوك لبعض الأشخاص من جنسيات مختلفة، وينتحل شخصية صاحب الحساب، وينسج سيناريوهات وهمية، على أساس أنه في ضائقة مالية. ثم يطالب الضحية، بإرسال صورة لبطاقة ائتمانه، لاستغلالها فيما سبق.  كما يعمل على تصريف أقنان بعض المتعاطين للنصب الإلكتروني عن طريق المكالمات العالية التكلفة لدى بعض معارفه، ويأخذ نسبة من هذه الوساطة. وقد تم وضع الشاب الموقوف رهن تدبير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة، فيما لازال البحث جاريا عن شركاء افتراضيين له. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى