فن وثقافة

تقديم كتاب “السمعي البصري بالمغرب في 10 أسئلة”

 

 

الدار/ أسماء لشكر

 

بشراكة مع  المركز المغربي للدراسات والأبحات في حقوق الإنسان والإعلام، نظم المعهد العالي للإعلام والاتصال، ندوة  خصصت لتقديم  كتاب "السمعي البصري بالمغرب في عشرة أسئلة" للأستاذ الجامعي في علوم التواصل والإقتصاد الإعلامي، ياسين خياط. 

وشارك في هذا اللقاء، محمد بندحمان رئيس قسم التواصل بجامعة محمد الخامس، والحسين  بنعياش عضو بالمركز المغربي للدراسات والأبحات في علوم التواصل والإقتصاد الإعلامي، فيما أدار الندوة عبدالمجيد فاضلي مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال.

وأشار مؤلف الكتاب ياسين أخياط إلى أن أهمية الكتاب تكمن في  تقريب الطلبة المقبلين على مهنة الصحافة والمتلقي بصفة عامة من مجموعة من الأمور المتعلقة بقطاع السمعي البصري والإطلاع على السوق الإشهاري الممول للقطاع، مضيفا أن كتاب "السمعي البصري بالمغرب في عشرة أسئلة" يطرح مجموعة من الإشكالات التي تهم التعدد الثقافي وعملية  رقمنة السمعي البصري التي تم اختزالها في عشرة أجوبة تشبع فضول المتلقي بشكل مختصر وتحفزه على القراءة.

بدوره، قال محمد بندحمان رئيس قسم التواصل بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن الكتاب تطرق إلى مجمل الإشكاليات التي يعاني منها قطاع السمعي البصري من الحانب التمويلي، مشيرا  في ذات السياق  إلى أن الكتاب يقدم مقاربات اجتماعية واقتصادية إضافة للمقاربة التاريخية من خلال إبراز التسلسل الذي عرفته عملية تحرير القطاع السمعي البصري بالمغرب إضافة إلى توظيف التقنيات التكنولوجية في الإعلام السمعي البصري. 

وتحدث الحسين بنعياش  عضو المركز المغربي للأبحات والدراسات في حقوق الإنسان والإعلام عن الإستثمار والإعلام الذي يعد أحد محاور الكتاب، مبينا كيف يسعى المستثمر في القطاع لتلبية خدمات المتلقي من أجل كسب سوق الاشهار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى