فن وثقافة

هذه أسماء المبدعين المتوجين بجائزة المغرب للكتاب لسنة 2018

 

الدار/ فاطمة الزهراء أوعزوز

 

عاشت أمس المكتبة الوطنية على إيقاع تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للكتاب، والتي شملت مجموعة من الأسماء التي سطع نجمها الإبداعي عاليا، سواء في الشعر أو الأدب بجميع تجلياته.

ومن الأسماء التي حظيت بهذه الجائزة في صنف العلوم الإنسانية، مصطفى الناصري الأستاذ الجامعي الذي ساهم في تعريب دراسة الجغرافيا على مستوى كلية الآداب بالرباط كما قام أيضا بالإشراف والتأليف في هذا التخصص بإصدار أربعة كتب موجهة للسلك الأول من التعليم الثانوي. ويحمل الكتاب الذي نال به الجائزة" رغبات في المدينة".

 

أما بالنسبة لصنف الدراسات الأدبية والفنية واللغوية فقد كانت الجائزة من نصيب خالد بلقاسم، الأكاديمي والناقد الحاصل على الدكتوراه في الآداب، ويعمل أستاذ التعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالرباط، كما يرأس تحرير مجلة "البيت" التي يصدرها بيت الشعر في المغرب. وقد نال الجائزة عن كتابه "مرايا القراءة الحكاية والتأويل عند كليطيو".

أحمد الشارفي، هو الاسم الذي نال جائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية واللغوية، وهو حاصل على دكتوراه في اللغة العربية وآدابها، حاليا بمسلك الدراسات الإنجليزية كأستاذ للسانيات التطبيقية بكلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس، ونال الجائزة عن كتابه "اللغة واللهجة: مدخل السوسيوليسانيات العربية".

هذا و قد كان مجال الترجمة من المجالات التي حظيت بالجائزة في شخص سناء الشعيري، عن ترجمتها لكتاب" إيزايبل أليندري: العاشق الياباني، زهي حاصلة على الدكتوراه من جامعة محمد الخامس وحازت على العديد من الجوائز في مجال الترجمة والكتابة الأدبية.

أما عن جائزة المغرب للكتاب في صنف الشعر فقد كانت من نصيب صلاح بوسريف الحاصل على شهادة الدكتوراه من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وهو رئيس سابق  لفرع اتحاد كتاب المغرب، ورئيس تحرير لمجلة "البيت" سابقا.

بالإضافة إلى ذالك انضافت العديد من الأسماء الأخرى التي حازت على الجائزة في صنف السرد من قبيل عبدالمجيد سباطة، وفاطمة فاراس الحائزة عن جائزة المغرب للكتاب في صنف الإبداع الأدبي الأمازيغي، إلى جانب عياد الحيان الذي ظفر بالجائزة في صنف الإبداع الأدبي الأمازيغي أيضا.

أما بخصوص جائزة المغرب للكتاب الموجهة لأعمال مخصصة للطفل والشباب، فقد كانت من نصيب خديجة بوكة، وجمال بوطيب، لإلى جانب أحمد شراك الحائز على الدائرة في صنف العلوم الاجتماعية.

يذكر أن اللجنة المشرفة على هذه الجائزة جمعت ثلة من الأدباء والمفكرين والأكاديميين الذين كان لهم باعا مهما في مجال الأدب والكتابة من قبيل عبد الرحيم جيران، رئيس اللجنة، بصفته أكاديميا وأديبا مغربيا يعمل كأستاذ التعليم العالي بالمدرسة العليا للأساتذة بتطوان، ويعتبر الأستاذ جيران كاتبا موسوعيا حيث يزاوج بين الكتابة الروائية والقصصية الشعرية، وكذلك النقد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى