المواطننساء

66 في المائة من الموظفات المغربيات يجدن صعوبة في التوفيق بين العمل وواجبات الأسرة

المحجوب داسع

كشفت البوابة الالكترونية المتخصصة في التوظيف"Rekrute.ma في استطلاع حديث، أن 66 في المئة من الموظفات المغربيات يجدن صعوبة في التوفيق بين العمل والأسرة.

وأظهر الاستطلاع، الذي أجري في يونيو الماضي وهم 1،247 موظفة مغربية تتراوح أعمارهن ما بين 25 و 44 عامًا، غالبيتهن يشتغلن في المقاولات الصغيرة والمتوسطة و الكبرى، أن32٪ منهن،  يتم مساعدتهن من قِبل آبائهم وأمهاتهم، فيما تعتمد 26٪ من الموظفات على مساعدة أزواجهن للحصول على المساعدة، والنجاح في التوفيق بين العمل وواجبات الأسرة.

وأشار ذات  الاستطلاع الى أن 22٪ يفضلون التوفيق بين العمل وواجبات الأسرة، بينما يستعين20٪ بمربيات بدوام كامل، في حين قالت 47٪ من الأمهات إنهن يعملن لتلبية احتياجات الأسرة، بينما يبحث 38٪ في العمل "تحفيزًا فكريًا" و "بناء مسار مهني". بالنسبة للباقي، يضمن العمل حياة اجتماعية (8٪).

من جهة أخرى، تختار 40٪ من النساء "إدارة تحترم عمل الأم اليومي" و 25٪ يعملن بدوام جزئي لتخفيف عبء العمل، فيما تعتقد نسبة صغيرة فقط  أن العمل عن بعد (11٪) ، ودور الحضانة (13٪) وإدارة كل حالة على حدة (10٪) هي حلول مناسبة للتوفيق بين العمل وواجبات الأسرة من جهة.

وتعتقد غالبية النساء (62 ٪)، أن لديهم نفس الفرص التي يتمتع بها الرجال من حيث التطور الوظيفي، فيما يعتقد 42 ٪ من المديرين أن الأمهات أقل مشاركة في عملهم (الغياب، الأطفال المرضى، ضيق الوقت …). 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى