فن وثقافة

“كيليكيس دوار البوم” يتوج بجائزة الاكتشاف في “سيني الما” بفرنسا

حصل الفيلم المغربي "كيليكيس دوار البوم" للمخرج عز العرب العلوي على جائزة في المهرجان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط "سيني ألما" بفرنسا، كما اختير للمشاركة في مهرجان روما للأفلام المستقلة.

ومنحت لجنة تحكيم مهرجان "سيني ألما" (روح المتوسط) الذي نظم من 12 إلى 21 أكتوبر بمدينة كاروس الفيلم جائزة "الاكتشاف"، وهي إحدى الجوائز الأربع للتظاهرة بعد أن توجت المخرجة التونسية سلمى بكار بالجائزة الكبرى للجمهور عن فيلمها "الجايدة".
ويواصل فيلم "كيليكيس.. دوار البوم"، وهو ثاني الأفلام الروائية الطويلة لعز العرب العلوي، رحلته الدولية باختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان روما الدولي للأفلام المستقلة الذي ينظم من 16 إلى 23 نونبر المقبل، حسب القائمة التي أعلنها موقع المهرجان على الأنترنيت.
وكان الفيلم قد توج مؤخرا بجائزة "القدس" لأفضل إنجاز فني في مهرجان الإسكندرية مع تنويه خاص لتصميم الديكور، ضمن مسابقة الأفلام الدولية الروائية الطويلة. كما حصد جائزة أفضل إخراج في فعاليات الدورة الـ 11 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.
ويحكي الفيلم قصة قرية نائية تتحول حياة ساكنيها إلى يوميات رعب، بعدما تم إنشاء قلعة عسكرية مجاورة، يتم داخلها احتجاز معارضين سياسيين.
وشخصت أدوار الفيلم نخبة من أبرز الممثلين المغاربة من قبيل محمد الرزين وأمين الناجي وحسن باديدة وكمال كاظمي ونعيمة المشرقي وراوية وأسماء الساوري ومحمد بوصبع ومحمد الصوصي العلوي وكنزة فريدو وجمال لعبابسي ومحمد طوير الجنة وحميد نجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى