المواطن

الوفي تعول على “انقاذ” 5 آلاف فرصة شغل بجلود الأضاحي

الرباط / مريم بوتوراوت‎

كشفت نزهة الوفي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالتنمية المستدامة، أن جلود الأضاحي في عيد الأضحى توفر آلاف مناصب الشغل.
وأوضحت الوفي، في حفل إطلاق الحملة التحسيسية حول عيد الأضحى، اليوم الأربعاء بالرباط، أن  هذه "المبادرة تسعى إلى خلق مزيد من التعبئة لفائدة قضايا البيئة والتنمية المستدامة".
وأشارت المتحدثة الى أن عيد الأضحى يعرف سنويا "ارتفاعا في كمية النفايات المنتجة، مع بروو مجموعة من السلوكيات والممارسات المضرة بالبيئة من قبيل رمي المخلفات في مجاري الواد الحار".
وأبرزت المسؤولة الحكومية أن العملية التحسيسية "ستركز على إنجاح عملية فرز جلود الأضاحي، وذلك عبر تحسيس المواطنين بالحفاظ عليها وتثمينها في الصناعات الجلدية"، مشيرة في هذا السياق إلى ضرورة "تدارك الخسارة المسجلة على الصعيد الوطني والتي تقارب 7 مليار سنتيم بسبب إهمال جلود الأضاحي، حيث لايتم استغلال سوى 15 في المائة منها"، الأمر الذي يؤدي إلى ضياعحوالي 5100 فرصة عمل. 
وستشمل هذه الحملة سبعة مدن الدار البيضاء وفاس ومراكش، لتمركز الصناعات الجلدية، إضافة إلى الرباط والجديدة وبرشيد وبني ملال، على أن يتم تعميم هذه الحملة على باقي المدن المغربية الأخرى لاحقا في أفق إعداد مخطط عمل يتعلق بهيكلة منظومة تثمين الجلود بتشاور مع مختلف الفاعلين.
وتتضمن هذه الحملة بث كبسولات تحسيسية عبر شاشات التلفزة والقنوات الإذاعية وعبر المواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي، كما تم اعتماد (هاشتاك)#EidMoubarakNadif بالعربية والفرنسية، مع تنظيم مجموعة من الأنشطة التحسيسية في العديد من الفضاءات، تشارك فيها القافلة البيئية للتوعية والتحسيس وتؤطرها جمعيات المجتمع المدني. 
وسيركز التحسيس على دعوة المواطنين إلى الحفاظ على جودة جلود الأضاحي خلال عملية السلخ وتوعيتهم بطرق حمايتها من التعفن من أجل أنيتم جمعها وتصبح صالحة في عملية صناعة الجلود، بالإضافة إلى دعوتهم إلى سلوكيات صديقة للبيئة تهم قواعد رمي مخلفات الأضاحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى