فن وثقافة

بعد إنقطاع 30 سنة.. الموسيقى تعود للأقسام التعليمية

قال الأستاذ مصطفى بنريسول، الباحث في التراث الموسيقي المغربي والعربي، إن إدماج مادة التربية الموسيقية بمؤسسات التعليم العمومي الإعدادي، بعد انقطاع تدريسها لمدة زادت عن ثلاثين سنة، يعد مكسبا للنظام التربوي المغربي، معربا عن الأمل في أن تتاح لهذه المبادرة جميع فرص النجاح والتعميم والاستمرارية بباقي أسلاك التعليم.
وذكر  بنريسول أستاذ مادة التربية الموسيقية، بمبادرة وزارة التربية الوطنية سنة 1995 القاضية بإدماج مادة التربية الموسيقية ضمن مواد التعليم العمومي، وفكرة إحداث مادة الثقافة الفنية بالتعليم الثانوي التأهيلي، إضافة إلى إحداث سلك لتكوين مفتشي مادة التربية الموسيقية، مسجلا أن هذه المبادرة كانت آنذاك إنجازا مهما.
وأضاف أن عملية إدراج هذه المادة جاءت في وقت وعى فيه المربون والآباء بالدور البالغ للموسيقى في تربية النشء، مسجلا أن "جل النظم التربوية الحديثة أولتها عناية فائقة، فصار إلزاميا تدريس التربية الموسيقية في كثير من دول العالم، بما فيها بعض الدول العربية، لما لها من أهمية في محو الأمية الموسيقية، سعيا إلى توقيف مسلسل إفساد الذوق العام بما هو رديء ومبتذل".
وأبرز الأستاذ بنريسول، وهو أستاذ بالمعهد الوطني للموسيقى والرقص بالرباط وأستاذ سابق لمادة التربية الموسيقية، أن من بين ما يهدف إليه تدريس مادة التربية الموسيقية، بمختلف الأسلاك التعليمية، تلقين القراءة والكتابة الموسيقية، وتهذيب ذوق ووجدان المتلقن، وتربية صوته وأذنه الموسيقية، وتنمية ثقافته في هذا المجال من خلال تعريفه بقوالب الأنماط الموسيقية الراقية، وطنية أو عربية أو غربية.
فعلى المستوى الحس-حركي، قال الأستاذ بنريسول إن تدريس الموسيقى ينمي قدرات ومهارات الفرد الصوتية والسمعية والحركية واليدوية والبصرية والحس -إيقاعية والذهنية، ما يروض انضباطه، ويقوي تركيزه عند التزامه بالعمل الموسيقي آليا أو صوتيا أو غنائيا. كما يمكنه من امتلاك إمكانياته الذاتية وتكاملها مع إمكانيات الآخر.
وعلى المستوى الوجداني، يهدف تدريس الموسيقى إلى التفتح الفني للفرد على محيطه الثقافي والتربوي، ما يساعد على تنمية مواهبه وتوازن شخصيته وانسجامه مع بيئته الأسروية والمجتمعية ومع محيطه الوطني والعربي والإنساني، بإدراكه للقيم الأخلاقية والعلائق الإنسانية، بينما يساهم، على المستوى المعرفي، في تربية صوت المتلقي وسمعه من خلال تلقينه أسس النظرية الموسيقية ومبادئ القراءة والكتابة الموسيقيتين.
وأكد أن التربية الموسيقية تبقى من أبرز الوسائل التي من شأنها النهوض بمجال الموسيقى والإبداع، من خلال تربية الناشئة على حب الموسيقى وتشجيعها على اكتشاف روائع التراث الموسيقي الوطني والعالمي، من خلال مناهج تعليمية هادفة.
ودعا إلى مزيد من الاهتمام بالموسيقى، سواء على مستوى التعليم، عبر تعزيز التربية الموسيقية بالمؤسسات التعليمية والمعاهد الموسيقية، أو في ما يتعلق بالأوراش الموسيقية وتطوير البنى التحتية والتجهيزات الفنية بالمعاهد والمدارس، وكذا إلى تعميم تدريس مادة التربية الموسيقية في جميع أسلاك التعليم على غرار باقي المواد، باعتبار ذلك السبيل الصحيح لتحقيق النهضة الموسيقية المرجوة، إذ أن من شأن ذلك إكساب الأجيال الصاعدة ثقافة موسيقية وحسا فنيا سليما.
وخلص إلى أن التدريس الموسيقي، من حيث هو إجراء أولي للوصول إلى التربية الموسيقية في مفهومها الشامل، يعتبر عملية لإكساب المتعلم ثقافة موسيقية ومهارات في التطبيق واستمرار التواصل بين أجيال من التقنيين والمبدعين وتنمية الحس الجمالي والذوقي لدى التلميذ.
يشار إلى أن لمصطفى بنريسول، الذي عمل أستاذا لمادة العلوم الفيزيائية، وأستاذا لآلة العود والغناء العربي والموشحات بالمعهد الوطني للموسيقى والفن الكوريغرافي، وأستاذا مكونا سابقا لشعبة التربية الموسيقية بالمركز التربوي الجهوي بالرباط، عدة مؤلفات من بينها "للنغم رسالة" و"منهاج آلة العود" و"تمارين العلوم الفيزيائية".

المصدر: وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى