علوم وتكنولوجيا

64 في المائة من الآباء لا يتحكمون في استخدام أبنائهم للانترنت.. و20 مليون مغربي في الشبكات الاجتماعية

الرباط – مريم بوتوراوت‎

كشفت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عن دراسة جديدة، تكشف علاقة المغاربة بالانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية.
وحسب بحثها الميداني حول مؤشرات تكنولوجيا الإعلام والاتصال لدى الأسر والأفراد برسم سنة 2018، فإن كل الأسر المغربية تتوفر على هاتف متنقل، وذلك بنسبة 99.8%، ويصل معدل الأفراد المتوفرين على هاتف متنقل في أسرة واحدة 3.9 أفراد، و93.4% من الأفراد البالغين أكثر من خمس سنوات يتوفرون على هاتف ذكي.
ووفق المعطيات ذاتها، فإن 75.7% من الأفراد المتوفرين على هاتف مانقل يتوفرون على هاتف ذكي، أي ما يعادل 22.5 مليون فرد، وهو الرقمالذي يرتفع ب1.2 مليونا خلال سنة واحدة.
وتعتبر فئة الشباب الأكثر توفرا على الهواتف الذكية، حيث تتراوح نسبة حيازة الأفراد بين 5 سنوات و39 سنة لهذا النوع من الهواتف بين 80% و88%، نسبة كبيرة منهم تستعمل التطبيقات المحمولة بنسبة تصل إلى 94%.
في المقابل، سجلت الوكالة عودة ملحوظة إلى استخدام الهاتف الثابت في البيوت المغربية، وذلك بنسبة ارتفاع بلغت 21%، تجد تبريرها حسب البحث ذاته في الرغبة الولوج الى الانترنت.
وفي ما يتعلق بالتجهيز بالحواسيب، أبرزت أرقام الوكالة توفر 60% من الأسر على حاسوب أو لوحة الكترونية، بنسبة نمو سنوي تقدر ب7.5% خلال السنوات الثمانية الماضية، وتتوفر نصف هذه الأسر على حاسوب محمول.
على صعيد آخر، بلغت نسبة التجهيز بالانترنت لدى الأسر 74%، حيث تتوفر عليه 8 أسر من أصل 10 في الوسط الحضري، و6 أسر من أصل 10 في الوسط القروي، يمثل الترفيه والولوج إلى الشبكات الاجتماعية والألعاب والحصول على الأخبار  الاستعمالات الرئيسية.
واعترف 64% من الآباء بعدم قدرتهم على توجيه استعمال أبنائهم للانترنت، في الوقت الذي تؤكد فيه 4 أسر من 10 على أن أبناؤهم دون 15 سنة يستخدمون الانترنت، بينما 6 أسر من 10 تعتبر أن مسؤولية التربية على استعمال الانترنت تعود للمدرسة.
وفي ما يتعلق بالشبكات الاجتماعية، كشفت الوكالة أن 20.1 مليون مغربي يشاركون فيها وعلة رأسها الواتساب، و8 من 10 أشخاص يستعملون هذه الشبكات يوميا، حيث يقضي حوالي نصف المستعملين أكثر من ساعة يوميا على الشبكات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى