صحة

اختفاء الأنسولين يغضب مرضى السكري

الدار/ بوشعيب حمراوي

مرة أخرى يطفو على سطح التغطية الصحية بالمغرب، مشكل ندرة أو انعدام مادة الأنسولين. والتي تعتبر من علاج طبي ضروري، تسبب فقدانه أو تأخر استعماله في مضاعفات مرضية، قد تؤدي إلى الوفاة أو الإصابة بأمراض الكلي أو العمى.. 

كتب على مرضى جهة الدار البيضاء/ سطات، الترقب الشهري لهذا الدواء المجاني المفروض أن توفره وزارة الصحة، داخل كل المراكز الصحية المعنية بمرضى داء السكري. إلا ان واقع الحال حسب تصريحات المرضى غير مريح وغامض. حيث التأخر الدائم في توفير مادة الانسولين، إلى درجة أن بعض المرضى وأسرهم يتهمون الأطباء والممرضين بإخفاءه أو المتاجرة فيه. 

والنموذج بإقليم ابن سليمان حيث حوالي 4000 مصاب بداء السكري الملزم لمادة الأنسولين. وحيث مديرية الصحة ملزمة بتوفير المادة المعاجلة بالمجان، إلا  أن المرضى لازالوا إلى حين كتابة هذه السطور ينتظر إسعافهم. وتزويدهم بمادة الأنسولين دون جدوى. وهو ما يدفع البعض إلى البحث عنه بالصيدليات، وتحمل تكاليف شراءه، رغم أوضاعهم المعيشية المتدهورة.  

وأقر المدير الإقليمي للصحة بإقليم ابن سليمان بمشكل تأخر التزود بمادة الانسولين، موضحا أن المديرية والوزارة الوصية يعملان بجد من أجل توفيرها. وأن المديرية توصلت اليوم أزيد من 3000 جرعة من مادة الأنسولين. ستبدأ في توزيعها على مستحقيها من المرضى بالإقليم. وأضاف أن هناك مجهودات من أجل وقف الأزمة. وتمكين المرضى من الدواء اللازم في حينه وبالكمية المطلوبة.    

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى