فن وثقافة

صحف: جطو حاكم الكبار.. والبيجيدي يدعم خلق مقاولات “الكيف”

أجمعت الصحف الصادرة يوم غد الخميس على أن التقرير الذي قدمه السيد إدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات هو تقرير اسود رصد اختلالات مجموعة من المؤسسات العمومية.

ويكاد القاسم المشترك على صدر الصفحات الأولى لأغلب اليوميات يتمثل في هذا التقرير حيث وصفته "الأحداث المغربية" بالتقرير الأسود، فيما كتبت "أخبار اليوم" بالبنط العريض "جطو يقلب المواجع" أما "الصباح فقالت "جطو يحاكم الكبار" لتخصص "الأخبار نصف صفحتها الاولى لهذا التقرير وكتبت "جطو يفجر قنبلة المخطط الاستعجالي".

وفي باقي المواضيع، كتبت جريدة "الأخبار" حول إضراب مهنيي النقل يلهب الأسعار ويشل اسواق الجملة، فبما خصصت حيزا داخل صفحتها الثانية لموضوع تحت عنوان "البيجيدي يطالب بخلق مقاولات لزراعة الكيف بالشمال" أكدت من خلاله أن الحزب الإسلامي يحاول إيجاد موطئ له في الشمال من خلال بلاغ أصدره وشكل مفاجأة للرأي العام في المنطقة. وعادت الجريدة غلى موضوع النقل العمومي بالبيضاء من خلال تحقيق تناولت من خلاله ما يعتري هذا المجال.

جريدة الصباح، قالت في صدر صفحتها الأولى ان الوكيل العام للملك لدى استئنافية الرباط باشر التحقيق مع أمنيين بتهم ااختطاف والاحتجاز، فيما قالت في ذات الصفحة أن خيانة حزبية اطاحت برئيس من "البيجيدي" بسيدي سليمان. وفي اسفل الصفحة كتبت مقالا تحت عنوان "العثماني يهدد بوقف دعم السكن". ومن المواضيع الأخرى التي تناولتها اليومية هناك "صفقات مشبوهة بوكالة الطاقة المتجددة" و"الصحة تدقق في صفقات بـ25 مليار".

جريدة "أخبار اليوم" قالت في مقال لها أن مقص الحكومة يقترب من الدعم الموجه للمنعشين العقاريين، فيما كشفت النقاب عن تقرير سري ألماني يحذر من موجة هجرة إفريقية جديدة إلى المغرب.  وفي صفحاتها الداخلية، كتبت اليومية عن تفاصيل إعفاء عميد كلية عرفت فترة انتدابه فضائح عديدة مثيرة للجدل بعد ضبطه متلبسا بسرقة معطف من سوق تجاري، لتكتب في سياق متابعة موضوع النقل بالدار البيضاء أن "سلطات البيضاء تقرر إيقاف تجارب ترامواي الخط الثاني".

اخيرا، تناولت جريدة "الأحداث المغربية" تفاصيل مذكرة صادرة عن المدير العام للأمن الوطني تنص على تحرير محاضر مخالفة لكل من يتجرأ على تصوير نساء ورجال الشرطة اثناء تأدية مهامهم. فيما خصصت حيزا من صفحاتها الداخلية لقانون المالية حيث كتبت "بنشعبون يكشف أرقام التشغيل وتوقعات الخوصصة". ومن بين عناوين العدد هناك: "الحكومة تواجه ضغط آجال الإصلاح" و"أدوية الزكام.. جدل المنع والبيع" وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى