
انعقدت اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة أعمال الاجتماع الثاني لفريق العمل المعني بوضع استراتيجية عربية للتربية الإعلامية والمعلوماتية، بمشاركة البلدان الأعضاء في اللجنة ومن بينها المغرب.
ومثل المغرب في أشغال هذا الاجتماع الذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، عبد اللطيف بنصفية مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال وعبد الصمد مطيع المدير المساعد المكلف بالتكوين المستمر والتداريب والشراكات بالمعهد.
وخصص الاجتماع لمناقشة مشروع الاستراتيجية العربية للتربية الإعلامية والمعلوماتية تمهيدا لعرضها على الدورة العادية المقبلة لمجلس وزراء الإعلام العرب المزمع عقدها في يونيو المقبل في بغداد.
وبحسب المشروع، تهدف الاستراتيجية إلى تنمية وتوحيد برامج التربية الإعلامية العربية وتجويد مضامينها، وتشجيع المؤسسات العربية لتعزيز دور التربية الإعلامية في خدمة القضايا المشتركة، وإدماج التربية الإعلامية في الخطط العربية لمواجهة التضليل والعنف الرقمي.
وتستهدف الاستراتيجية، بشكل خاص، مسؤولي وزارات الإعلام والتعليم والثقافة والشباب والأسرة في العالم العربي، ومسؤولي المؤسسات التعليمية بمختلف مستوياتها، والمجتمع المدني والإعلام، وعموم المواطنين.
ويأتي الاجتماع في سياق الوصول إلى صياغة رؤية وخطة عربية موحدة لتجميع المبادرات والأنشطة الخاصة بالتربية الإعلامية سواء على المستوى المدرسي والشعبي والمهني.
وقال السيد عبد اللطيف بنصفية، الذي قام بإعداد مشروع الاستراتيجية العربية للتربية الإعلامية والمعلوماتية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الاجتماع عمل على وضع اللمسات الأخيرة على النسخة النهائية للاستراتيجية.
وأبرز أن الاستراتيجية تروم وضع خطة متوافق بشأنها ورؤية منسقة للتربية الإعلامية والمعلوماتية في جميع البلدان العربية.
وأكد في هذا الصدد ” اليوم نضع رهن إشارة الجامعة العربية رؤية واضحة وخطة عمل منسقة لاعتماد برامج التربية الإعلامية والمعلوماتية في سياقات مختلفة من العالم العربي وتوافق الاستراتيجيات التربوية في مختلف البلدان العربية.”
ويأتي الاجتماع الثاني لفريق العمل المعني بوضع استراتيجية عربية للتربية الإعلامية والمعلوماتية تنفيذا لقرار مجلس وزراء الإعلام العرب رقم 552 الصادر عن دورته العادية رقم 54 التي عقدت يوم 29 ماي 2024 بمملكة البحرين، والذي حدد تشكيل الفريق من ممثلي ست دول (الإمارات، العراق، الكويت، المغرب، اليمن، والأردن)، والمنظمات ذات الاختصاص بجانب قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية.
وكان الفريق قد عقد اجتماعا أولا بالقاهرة يومي 15 و16 أكتوبر الماضي قام خلاله بإعداد مشروع هذه الاستراتيجية وخطتها التنفيذية والإطار الزمني لها، والتي تم عرضها على الدورة العادية (20) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب المنعقد بأبوظبي في 9 دجنبر 2024.
المصدر: الدار– وم ع