أخبار الدار

العثماني: الجهوية الموسعة ستبقى عرجاء إذا لم يتم توفير هذه الشروط

الرباط/ مريم بوتوراوت 

أكد رئيس الحكونة سعد الدين العثماني، على أن مشروع الجهوية الموسعة في المغرب سيبقى ناقصا، في حال لم يتم التنزيل الأمثل لميثاق اللاتمركز الاداري.
وقال العثماني، في كلمته خلال زيارة الوفد الحكومي لجهة الداخلة واد الذهب، اليوم السبت، إن "على الطاولة ورش أساسي بالنسبة للجهوية المتقدمة، هوورش اللاتمركز الاداري والذي أصدرنا منذ ستة اشهر ميثاق اللاتمركز الاداري وهو عمود أساسي مكمل للجهوية كمجالس جهات منتخبة". 
وشدد المتحدث على أنه "إذا لم يكن هناك أمام المجالس المنتخبة مصالح لا ممركزة ذات صلاحيات حقيقية فستبقى هذه الجهوية المتقدمة ناقصة أو عرجاء،لأنها قدم واحدة والقدم الأخرى غير متوفرة".
وتابع المتحدث "نحن واعون بهذا النقص لأن الصلاحيات والامكانات الكافية لم تنقل بعد الى هذه المصالح اللاممركزة"، مؤكدا "نحن نشتغل في المرحلة الأولى من تطبيق ميثاق اللاتمركز الاداري والذي بموجبه الآن نضع المخططات المديرية ستحدد بصورة دقيقة الصلاحيات التي سيتم نقلها الى المصالح اللاممركزة من المصالح المركزية، وكذا الامكانيات المالية الضرورية للقيام بذلك".
وفي السياق ذاته، أكد رئيس الحكومة على أن "الجهوية المتقدمة أصبحت خيارا استراتيجيا للمغرب، ونحتاج إلى تظافر الجهود لتكون فعلا فاعلة على وجه الأرض، ولتكون مفيدة للمواطنين وللمواطنات، وتستطيع أن تقدم إنحازات للوطن على مستوى الخيار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى