أخبار الدار

بنعتيق يطلق مشروع 300 عرض مسرحي لفائدة مغاربة العالم لموسم 2019 – 2020‎

الدار/ رشيد محمودي – تصوير : أيوب أجوادي
أعطى عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، اليوم الخميس، انطلاق مشروع 300 عرض مسرحي بالعربية والأمازيغية لفائدة مغاربة العالم، تحت شعار، الفنانون المغاربة صلة وصل مع المغاربة.
وقال بنعتيق في تصريح لقناة الدار، إن الشراكة التي أحدثت مع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية أفضت إلى تنظيم جولات مسرحية ناطقة بمختلف اللهجات لفائدة مغاربة العالم، وهب استراتيجية وطنية للتعاطي مع القضايا المحورية للمهاجرين المغاربة، والتي تتماشى مع المقتضيات الدستورية.
وأفاد الوزير المنتدب، ان موسم 2019/2020 سيعرف عرض 300 عرض مسحي من بينهم 51 باللغة الامازيغية، في كل من أفريقيا وأوروبا بشراكة أشهر الفنانين المسرحيين المغاربة، لتحقيق كل الأهداف التي تترجم في تحصين وحماية الهوية لتبقى مرتبطة مع أصولها المغربية.
وتابع قائلا :" من بين الأهداف المسطرة…الدفاع عن حقوق مغاربة العالم لتبقى كرامتهم محمية ومحافظ عليها مع المساهمة في تنمية البلاد لتأخد مكانتها في العالم.. تحسين المكون الثقافي باعتبار أن الإبداع المسرحي بالعربية والامازيغية يساهم في تحصين الثقافة المغربية بحيث إن السنة الماضية عرفت مشاركة 260 مسرحية 50 منها أمازيغية".
وذات ذات المتحدث قائلا :"كان هناك تجاوب كبير في السنة الماضية يقدر بالألاف الشيء الذي شجعنا على تقوية هذا المنتوج والروابط بين الفنان ومغاربة المهجر مع وطنهم الحبيب.. المسرح ببعده الثقافي وبمبادئه الإسلامية الوسطية سيساهم في تحقيق قيم الإندماج واحترام الآخر".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى