مال وأعمال

بسبب موجة الحرارة : (ONE) تؤكد ارتفاع القدرة الكهربائية

الدار/ بوشعيب حمراوي

ذكر مصدر مسؤول من داخل المكتب الوطني للكهرباء أن المغرب عرف خلال الأسبوع الممتد من 22 يوليوز 2019 وإلى حدود اليوم ، موجة من الحرارة أدت إلى ارتفاع في استهلاك الكهرباء. مشيرا إلى أن يوم أمس الخميس 25 يوليوز 2019، سجل الحد الأقصى من القدرة المطلوبة مساء، حيث بلغ 6540 ميكاواط في الساعة العاشرة إلا ربع، أي بزيادة قدرها 230 ميكاواط، مقارنة بسنة 2018.

وأضاف أن القدرة القصوى المطلوبة عند الذروة بلغت صباح نفس اليوم وفي حدود الساعة الواحدة زوالا إلا ربع، 6260 ميكاواط. بزيادة قدرها 88 ميكاواط مقابل تلك المسجلة خلال السنة الماضية.

وأوضح أن المغرب يسجل أرقاما قياسية من حيث القدرة الكهربائية المطلوبة صباحا ومساء. حيث يعرف الطلب على الطاقة الكهربائية ارتفاعا كبيرا خلال فترات الاصطياف، ويرجع ذلك بشكل رئيسي في هذه السنة إلى الاستخدام المكثف لأجهزة التكييف في كل من القطاع الثالثي والقطاع السكني والضخ الفلاحي المخصص لأغراض الري بسبب الحرارة المفرطة الذي يتم تسجيلها حاليا في جل مناطق المملكة.

كما أشار  إلى أنه تم تسجيل ذروتين قياسيتين خلال ليلتي 23 و24 يوليوز 2019، حيث بلغتا على التوالي: 6420 ميكاواط و6510 ميكاواط، أما القدرة القصوى المطلوبة عند الذروة صباحا، فقد بلغت 6196 ميكاواطيوم 24 يوليوز.

وأن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يقوم بصفة مستمرة، على تطوير رحبته الإنتاجية، بصفته الضامن للموازنة بين العرض والطلب. كما لديه القدرة الكافية لمواجهة الزيادة في الطلب، وذلك، في أفضل الظروف من حيث التكلفة والسلامة وجودة الخدمة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى