أخبار الدار

مجلس النواب يصادق على إحداث “قناة برلمانية”

الرباط / مريم بوتوراوت‎

بعد سنوات من اطلاق المروع والتننصيص عليه في النظام الداخلي للغرفة الأولى للبرلمان، صادق مجلس النواب على إحداث قناة برلمانية.
وصادق النواب بالأغلبية على مقترح قانون ينص على إحداث قناة برلمانية، في جلسة تشريعية مساء أمس الجمعة، مع امتناع نائب واحد عن التصويت على المقترح، والذي سيكال على مجلس المتشارين لتدارسه قبل إعادته لمجلس النواب للمصادقة النهائية، والشروع في تطبيق المشروع.
وينص المقترح على إحداث قناة برلمانية، تتألف "من تلفزتين، تسمى الأولى " القناة البرلمانية لمجلس النواب"، والثانية تسمى "القناةالبرلمانية لمجلس المستشارين".
و يشير المقترح إلى أن تمويل القناة سيتم انطلاقا من المخصصات السنوية المحددة بموجب ميزانية مجلسي البرلمان.
وينص المقترح على أن تكون القناة تابعة لشركتي مساهمة، احداهما تابعة لمجلس النواب لتسيير القناة الخاصة به، في ما الثانية تابعة لمجلس المستشارين على أن يتم اقتسام وقت البث بالقناة ،على أن تخضع الشركتان للقانون المتعلق بـ"شركات المساهمة ولنظامها الأساسي"،  حسب ما جاء في النص الذي أشار إلى أن رأسمال  الشركتين يمكن أن يقل عن مبلغ 300 ألف درهم، على أن يتم منحهما إعفاء شاملت من جميع الضرائب والرسوم.
وستتولى القناة بحسب النص الجديد مهمة البث التلفزي لأشغال وأنشطة البرلمان، وذلك في إطار "احترام التعددية السياسية لمكوناته وحقوقهم المنصوص عليها في القوانين الجاري العمل بها"، مع أداء "مهمة المرفق العمومي لإعلام المواطنات والمواطنين بالمعطيات والأخبار المعلومات المتعلقة بالحياة البرلمانية"، بالإضافة إلى "تقديم الندوات والعروض ذات الصلة".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى