المواطن

486 مدرسة في برنامج المدارس الإيكولوجية بجهة البيضاء- سطات

أفادت معطيات قدمت أمس الأربعاء بالدار البيضاء، في لقاء خصص للإعلان عن انطلاق برنامج المدارس الإيكولوجية لموسم 2018 / 2019، على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، أن عدد المؤسسات المنخرطة في البرنامج بالجهة، إلى غاية شتنبر 2018، وصل إلى 486 مدرسة .

وذكرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، في بلاغ لها، أن 146 مدرسة من هذا العدد ، حصلت على شارة اللواء الأخضر، و30 حصلت على الشهادة الفضية، و21 حصلت على الشهادة البرونزية.

ويهدف هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لوزارة التربية الوطنية 2015- 2030، إرساء مشاريع بيئية مندمجة بالمدارس الابتدائية بغية تغيير السلوك لدى المتعلمين وجعل المدرسة مثالا في التدبير المعقلن للماء والطاقة والنفايات الصلبة.

وأكد مدير الأكاديمية السيد عبدالمومن طالب، في كلمة بالمناسبة، على الأهمية الكبيرة التي يكتسيها هذا البرنامج ، ضمن أنشطة الحياة المدرسية، خاصة في الشق المتعلق بتربية التلميذات والتلاميذ على مبادئ التنمية المستدامة وسلوكيات وأنماط عيش تحترم البيئة. 

واعتبر أن الجهود المبذولة في هذا المجال تسعى إلى الرفع من عدد المؤسسات المنخرطة في هذا البرنامج والمتوجة، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة تبني مقاربة تشاركية، واعتماد الدور الريادي للطاقم الإداري في تسيير البرنامج.

وبالمناسبة تم تقديم شريط مختصر للبرنامج ، من إنجاز مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ، يتعلق بشرح منهجية البرنامج ومراحله ومواضيعه، وكيفية التتبع والعمل بأدوات مختلفة تخول للمؤطر(ة) والتلميذ(ة) الانخراط في البرنامج . 

كما تم عرض تجربة المدرسة الإيكولوجية الأدارسة بالمديرية الإقليمية عين الشق ، من خلال إبراز التغيرات الإيجابية التي طرأت على المؤسسة المتوجة باللواء الأخضر في الموسم السابق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى