المواطن

عمالة وجدة أنجاد.. إطلاق مشاريع للتنمية السوسيو-اقتصادية

تم، على مستوى عمالة وجدة أنجاد، إطلاق مشاريع تنموية تهدف إلى تحسين التزود بالماء الصالح للشرب وتعزيز البنيات الطرقية، وذلك في إطار تخليد الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد.
وبهذه المناسبة، أشرف والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، السيد معاذ الجامعي، مرفوقا بوفد يضم مسؤولين ومنتخبين وفاعلين في المجتمع المدني، على إنطلاقة أشغال بناء خزان للمياه بسعة 5 آلاف متر مكعب.
ويندرج هذا المشروع ،الذي تبلغ كلفته 10,3 ملايين درهم، ستؤمنها بشكل كلي الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة، في إطار تحقيق رؤية وجدة الكبرى في أفق 2020. وستستغرق أشغال إنجاز هذا المشروع 15 شهرا، أي ما يعادل 20 ألف يوم عمل متوقع .
وأكد مسؤولو الوكالة بالمناسبة أن بناء هذا الخزان يندرج ضمن المجهودات المبذولة لتأمين تزويد مدينة وجدة بالماء الصالح للشرب بشكل طبيعي وتعزيز البنيات التحتية المخصصة للتخزين والتوزيع ، وكذا مواكبة التنمية الحضرية والاقتصادية التي تعرفها عاصمة الشرق.
وسيساهم هذا المشروع ، بحسب مسؤولي الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة ، في تعزيز الطاقة التخزينية وفي منح المدينة الاستقلالية فيما يتعلق بالتزود بالماء الصالح للشرب خلال الفترات التي يبلغ فيها الاستهلاك ذروته أو عند التوقف الجزئي أو الكلي لأنظمة إنتاج المياه.
وقد مكنت الجهود المبذولة في هذا الإطار من تحسين الطاقة التخزينية التي ارتفعت من 41 ألف و750 متر مكعب في 2014 إلى 74 ألف و800 متر مكعب في 2018، مع العلم أن الوكالة تتوفر على 14 خزانا للمياه الصالحة للشرب بسعة تخزينية إجمالية تبلغ 74 ألف و800 متر مكعب، تؤمن الاكتفاء الذاتي في التزود بالمياه لمدة 26 ساعة.
من جهة أخرى ، تم أمس الاثنين، بجماعة سيدي موسى، إطلاق مشروع لتقوية الطريق الإقليمية رقم 6034 الرابطة بين الطريق الإقليمية 6021 ومدينة وجدة بطول 8,5 كيلومتر، وذلك في إطار تنفيذ برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية على مستوى عمالة وجدة أنجاد. ويهدف هذا المشروع الطرقي، الذي رصد له مبلغ 13,7 مليون درهم ، إلى تحسين حركة السير وشروط السلامة الطرقية والمساهمة في التنمية السوسيو-اقتصادية للمناطق المعنية.
وبجماعة النعيمة، استمع الوالي وأعضاء الوفد المرافق له لشروحات حول مشاريع توسيع وتقوية الطرق المبرمجة بالمناطق القروية في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية .
إثر ذلك،تم إعطاء إنطلاقة أشغال توسيع وتعزيز الطريق غير المصنفة التي تربط النعيمة بلبصارة، على طول 9 كلم ،بمبلغ 5 ملايين و 734 ألف و 612 درهم.

المصدر/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى