المواطن

148 أستاذ للغة العربية لأبناء الجالية المغربية بأوروبا

الدار/ بوشعيب حمراوي

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، اليوم الأربعاء 31 يوليوز 2019، عن النتائج النهائية لمباراة انتقاء أساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بأوروبا، والخاصة بدورة يونيو 2019. 

وأفاد بلاغ للوزارة الوصية أن النتائج توجد لدى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية، وعلى الموقـــع الالكترونــي للوزارة www.men.gov.ma . 

وأسفرت نتائج المداولات النهائية عن نجاح ما مجموعه 148 مترشحة ومترشحا، موزعين حسب البلد المرغوب فيه. حيث تم تعيين 71 أستاذ بفرنسا، و32 أستاذ باسبانيا، و45 أستاذ ببلجيكا.

وسبق أن بعثت الوزارة بداية الموسم الدراسي المنصرم (2018/2019)، 188 أستاذ، حظيت فرنسا ب146 مدرس، تلتها أسبانيا ب26 مدرس، وبلجيكا ب16 مدرس. 

ويذكر  أن وزارة التربية الوطنية تواظب سنويا، بتنسيق مع مؤسسة الحسن الثاني للجالية المغربية المقيمة بالخارج، على إرسال مدرسين للغة العربية والمغربية تابعين لقطاع التعليم العمومي، يزاولون عملهم ببلدان التعيين لمدة أربع سنوات. مع حصولهم على تعويضات إضافية، مع الاحتفاظ برواتبهم الأصلية.   

 إلا أن هذه الفئة من المدرسين، تعاني من إكراهات العمل في الغالب خارج أوقات العمل الرسمية لتلك البلدان. وهزالة التعويضات وغياب التغطية الصحية.  ولو أن الوزارة اهتمت بالمنهاج الدراسي، بعد أن صادقت بتاريخ 16 يونيو 2017، على مضمون الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج. والذي تم إعداده بشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى