المواطن

كليوباترا ملكة جمال الحمير خلال مهرجان (فيستي باز) لسنة 2019

الدار/ بوشعيب حمراوي 

استقر قرار لجنة التحكيم الخاصة بملكة جمال الحمير، خلال الدورة ال12 من فعاليات مهرجان (فيستي باز)، التي نظمت بقصبة بني عمار زرهون إقليم مكناس، على اختيار كليوباترا ملكة جمال الحمير و(L'ami de pourquoi pas)، الحمار الأسرع في المهرجان. وشكلت اللجنة من فنانين وأطباء بيطريين.

وتميز المهرجان العائد إلى النور، بعد ست سنوات من الغياب، بتنوع فقراته، التي تصب كلها في موضوع إنصاف الحمير، والاجتهاد في رعايتهم. بالنظر إلى ما تقوم به من أعمال شاقة داعمة للإنسان.

وقد أطرت جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة، حملة طبية بيطرية. استفاد منها فلاحو القصبة. كما نظم سباق السرعة ومسابقة اختيار أجمل أثان أو حمار. وعرف قراءات شعرية تعدد خصائص ومميزات الحمار،  شارك فيها كان من علال العاصمي وأحمد العزوزي.  كما  بادرت جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة بتكريم مجموعة من الأوفياء لهذا المهرجان، فنّانين تشكيليين، مسرحيين وغيرهم.

وكان سكان وضيوف قصبة بني عمار زرهون التابعة ترابيا لإقليم مكناس، على موعد مع المهرجان الذي نظم في الفترة ما بين 25 و  29 يوليوز 2019، بملعب القرب ودار مشيشو والموقع الأثري سيدي لحسن وجميع حارات وأزقة القصبة. بتزامن مع احتفالات الشعب المغربي بالذكرى العشرين لتربع الملك محمد السادس.

وتميز المهرجان كذلك بتوقيع رواية (سيرة حمار) للأديب والمفكر الدكتور حسن أوريد.  بمشاركة القاص والناقد محمد إدارغة و الدكتور أبو علي الغزيوي. كما تم تنظيم عرض تراثي محلي متحرك في حارات وأزقة القصبة ( الخرجة العيساوية). واختتم بتكريم عمر السيد الممثل والمغني الغيواني قيدوم مجموعة ناس الغيوان، في حفل متنوع، عرف مشاركة مجموعة جيل الغيوان الرقراق، وتقديم شهادة للسيناريست والمسرحي عبد الإله بنهدار.

 وكان محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال قد افتتح  المهرجان  يوم الخميس 25 يوليوز 2019، بكلمة تلاها نيابة عنه رشيد بوزيدي المدير الجهوي لقطاع الثقافة بجهة فاس مكناس.

 يذكر أن المهرجان انطلق سنة 2001.  بهدف وقف ما يتعرض له الحمار من تحقير وتعذيب ولامبالاة ورد الاعتبار إليه. بالنظر إلى ما يقدم من خدمات متنوعة على حساب صحته وسلامته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى