الرياضة

ما الذي يغري اللاعبين المغاربة في الدوري المصري؟

الرباط/ صلاح الكومري

صحيح أن الدوري المصري لكرة القدم، ليس من الدوريات ذات المستوى العالي، بحيث أنه يبقى متوسطا مقارنة مع دوريات عربية عرفت تطورا في السنوات الأخيرة، إلا أنه يلهم الكثير من اللاعبين المغاربة، مع العلم أن التجارب، على مدار التاريخ، أكدت أن اللاعبين المغاربة، يعجزون عن التأقلم في بطولة "الفراعنة".

وانتقل، في الفترة الأخيرة، كل من اللاعبين أشرف بنشرقي ومحمد أوناجم إلى الزمالك المصري، لينضما إلى مواطنهما خالد بوطيب الذي عجز عن فرض ذاته داخل التشكيلة الأساسية، لهذا يتجه الفريق إلى الاستغناء عن خدماته في فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وأكدت التجارب السابقة، أن اللاعبين المغاربة، يعجزون، أو بالأحرى، لا يستطيعون التأقلم مع أجواء الدوري المصري، فعلى سبيل المثال، اللاعب أحمد أحداد، الذي انتقل من الدفاع الحسني الجديدي إلى الزمالك المصري، سنة 2018، عجز عن فرض ذاته داخل النادي، بحيث أنه غاب عن أغلب المباريات المهمة للفريق، في الدوري المحلي ودوي أبطال أفريقيا، لهذا عاد، أخيرا، إلى البطولة الوطنية، من بوابة الرجاء البيضاوي.

وبانضمام أشرف بنشرقي ومحمد أوناجم إلى الزمالك، لمرافقة مواطنهم خالد بوطيب، يكون عدد اللاعبين المغاربة الممارسين في الدوري المصري، حاليا، قد ارتفع إلى 4 لاعبين، إذا ما أضفنا وليد أزارو، لاعب الأهلي المصري.

وحسب أحد وكلاء اللاعبين، تحدث إليه موقع "الدار"، فإن الدوري المصري ليس مغريا كما يعتقد كثيرون، موضحا: "هناك فريقين فقط في مصر من يمكنها دفع رواتب كبيرة، ويتعلق الأمر بالزمالك والأهلي، أما الرواتب في باقي الأندية، فإنها عادية جدا، بحيث أنها تدفع أقل بكثير من ما تدفع الأندية المتوسطة في المغرب".

وأضاف المتحدث ذاته: "أغلبية اللاعبين المغاربة، المميزين عن غيرهم، ينتقلون إلى الزمالك أو الأهلي، وهم ليسوا كثر، والشيء الوحيد الذي يغريهم هو الراتب، بحيث أنهم في الزمالك أو الأهلي، يتقاضون ضعف ما كانوا يتقاضوه في الوداد أو الرجاء على سبيل المثال".

وقبل أشرف بنشرقي ومحمد أوناجم، سبق أن انتقل إلى الدوري المصري كل من حارس المنتخب الوطني سابقا (الراحل) عبد القادر البرازي سنة 1998، ولعب لفريق الإسماعيلي إلى غاية 2001، وتوج معه بكأس الجمهورية، إضافة إلى اللاعبين توفيق جموحي وسعيد ميلودي مع فريق بلدية المحلة سنة 2003، والمهاجم صلاح البليون مع فريق إسمنت السويس سنة 2004، ومهاجم المنتخب الوطني سابقا عبد السلام بنجلون مع فريق الإسماعيلي سنة 2009، وعمر نجدي مع فريق المقاصة في مناسبتين (من 2010 إلى 2012، ومن 2014 إلى 2016)، وسفيان طلال مع طلائع الجيش المصري لمدة شهر واحد (أكتوبر 2018).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى