أخبار الدار

حرب رفاق العثماني بالمحمدية تؤخر المصادقة على صفقة تدبير النظافة

الدار/ بوشعيب حمراوي

غاب 14 مستشارا جماعيا من فريق حزب العدالة والتنمية، زوال اليوم الجمعة، عن الدورة الاستثنائية التي دعت إليها ابنة الفريق إيمان صبير رئيسة مجلس جماعة المحمدية، من أجل تمرير عقد تدبير النظافة للشركة الفائزة بالصفقة.  وهو ما تسبب في عدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الدورة، التي ينتظرها السكان، من أجل وقف تعفن المدينة المستمر. وخصوصا مع قرب عيد الأضحى. وجعل الرئيسة تعلن رفع الجلسة بعد ساعة من الانتظار، وبحضور باشا المدينة. في أفق الإعلان عن دورة استثنائية ثانية. وفي حالة عدكم اكتمال النصاب، تعقد جلسة ثالثة بمن حضر.

وحضرت الرئيسة إلى جانب سبعة من زملاءها فقط من بين فريق يضم 22 مستشارا. بينما  حضر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بكامل فريقه (سبعة أعضاء).وحضر عضوين من فريق حزب الأصالة والمعاصرة. مما جعل الحضور محصور في 17 عضوا مستشارا. بينما النصاب القانوني محدد في 24 عضو مستشار.    

وكانت إيمان صبير رئيسة المجلس الجماعي المحمدية قد أعلنت عن عقد دورة استثنائية بنقطة فريدة، بتاريخ الثالث من غشت (اليوم الجمعة)، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، وتتعلق بالتداول والمصادقة على عقد التدبير المفوض للنظافة وجمع النفايات المنزلية والمشابهة لها، بين الجماعة وشركة (SOS.NDD) الفائزة بالصفقة. وقد سبق لموقع الدار أن أشار إلى أن هناك مشاكل داخلية على مستوى فريق حزب المصباح وكذا مع باقي الفرق الحزبية الممثلة داخل المجلس الجماعي. ملمحا إلى أنه قد لا يتوفر النصاب القانوني لتمرير النقطة.

وكشفت مصادر موقع الدار، أن لقاءا مغلقا تم أمس الخميس بين مسؤول جهوي، وبعض المستشارين الغاضبين من تسيير الرئيسة. وكان الهدف منه تهدئة الأوضاع الداخلية، وحثهم على الحضور والتصويت لتمرير صفقة النظافة. إلا أن الاجتماع لم يخلص إلى أي اتفاق. وأفادت مصادرنا أن لائحة الغاضبين، تضم كل من (خلوي محمد، خشاني محمد، امدرعي بوشعيب، محمد ولد هنية، محمد خليلي). فيما تتواجد المستشارة هاجر خلوي خارج المغرب، ويتواجد المستشار مصطفى بوكركوخ بالديار السعودية لأداء مناسك الحج.  إضافة إلى أن لائحة مجموعة الغاضبين الأولى، والتي يأتي في مقدمتها الرئيس السابق للمجلس حسن عنترة، وتضم كذلك من (  فرحاني زهرة، عباسي رحيم، عبد الحق كسار، أوبلا عزيز).

وعبرت فعاليات محلية عن استياءها من وضع التدبير والتسيير داخل مجلس جماعة المحمدية. معتبرين أن الغيابات بدون عذر، لا تخدم مصالح المدينة والسكان. وتزيد من تأخر وتعطيل التنمية المحلية. مطالبين إيفاد لجن من وزارة الداخلية من أجل فحص ملفات الجماعة، وخصوصا ملفات المشاريع العالقة. وطرق تدبير الشؤون الجماعة، في غياب محضر تسلم المهام من الرئيس السابق حسن عنترة. وأشاروا إلى تراكم الأزبال بالازقة والشوارع والحدائق وأمام المرافق العمومية والمنازل، وتلاشي الحاويات. وهو الوضع الذي زاد تلوثا في فصل الصيف، حيث الحرارة المفرطة وتزايد عدد القاطنين بالمدينة.

يذكر أن عاملات وعمال شركة سيطا المكلفة بتدبير نظافة المحمدية، نفذوا صباح اليوم الجمعة، إضرابا عاما،  في الفترة ما بين السادسة والتاسعة صباحا، مطالبين بصرف أجورهم الهزيلة لشهر يوليوز. علما أن الشركة سبق وأنهت عقدها مع المجلس الجماعي، وتم تمديد إشرافها المؤقت إلى حدود نهاية شهر غشت.  وكانت إدارة الشركة وعدت بصرف أجور العمال الاثنين الماضي، إلا أنها لم تف بوعدها، مما جعل العمال يضربون، إلا أن تقوا وعدوا بصرف أجورهم بداية الأسبوع المقبل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان + 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى