علوم وتكنولوجيا

“ستارشيب” ستنطلق إلى المريخ من فلوريدا

كشفت مسودة خطط أن شركة "سبيس أكس" توسع منشآتها في ولاية فلوريدا لإفساح المجال لمركبة "ستارشيب"، وفق وكالة أنباء "رويترز".

و"ستارشيب" عبارة عن صاروخ من مرحلتين قابل لإعادة الاستخدام وطوله 117 مترا، أي أطول من تمثال الحرية. وهي الركيزة الأساسية لطموحات إيلون ماسك للسفر بين الكواكب وكذلك هدف إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" لإرسال البشر إلى القمر مرة أخرى بحلول عام 2024.

وجاء في مسودة التقييم البيئي الذي أجرته الشركة أن من المتوقع إطلاق الصاروخ "ستارشيب" لما يصل إلى 24 مرة في العام، من منصة إطلاق "سبيس أكس" الرئيسية الحالية والمعروفة باسم "39أيه".

ولم تحدد شركة سبيس أكس في التقرير متى ستصل إلى ذلك الهدف، لكن ماسك قال في شتنبر 2018 إنه يريد إرسال رحلات فضائية في المركبة "ستارشيب" في غضون ما يتراوح بين عامين وثلاثة أعوام.

وستدعم منصة إطلاق "39أيه" مهام ناسا إلى القمر في المستقبل من مركز كنيدي الفضائي، وهو نفس الموقع الذي انطلقت منه مهام أبولو القمرية قبل نصف قرن.

وأعلنت ناسا الأسبوع الماضي أنها تعتزم العمل مع سبيس أكس لوضع تصورات بخصوص كيفية هبوط الصواريخ على سطح القمر وتطوير محطة للتزود بالوقود لخدمة مهام استكشاف الفضاء الأبعد.

المصدر/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى