المواطن

463 عملية جراحية لاستئصال الجلالة في حملة طبية خيرية بتاونات

استفادت ساكنة اقليم تاونات من 5000 فحصا طبيا حول أمراض العيون و463 عملية جراحية لاستصال الجلالة خلال حملة طبية خيرية لاستئصال الجلالة ومكافحة أمراض العمى نظمت خلال الفترة الممتدة ما بين 20 و 25 اكتوبر الجاري بمبادرة من (مؤسسة البصر الخيرية العالمية) والمديرية الجهوية والمندوبية الإقليمية للصحة .
وأسفرت حصيلة هذه القافلة الطبية المنظمة تحت شعار "العيون تبصر الأمل " و التي أشرف عليها طاقم يتكون من 52 فردا يضم 12 طبيبا جراحا متخصصا في جراحة العيون والتخدير و18 تقنيا و14 ممرضا و8 أطر إدارية تابعين لكل من مؤسسة البصر الخيرية العالمية والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتاونات على إجراء 463 عملية جراحية لاستئصال غشاوة "المياه البيضاء" المعروفة ب"الجلالة".
وتم خلال هذه العملية التضامنية توزيع 1030 نظارة طبية، و 2100 وحدة من الأدوية بالإضافة الى تتبع بعض الحالات المصابة ببعض الأمراض الأخرى كانفصام الشبكية والسكري والقرنية والمياه الزرقاء والعصب البصري بالمستشفى الإقليمي بتاونات وتوجيه حالات أخرى متقدمة إلى المركب الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس لتلقي العلاجات اللازمة.
وحسب المنظمين فان هذه المبادرة التطوعية النبيلة خلفت ارتياحا كبيرا في صفوف المرضى المستفيدين وعموم الساكنة الذين عبروا عن استحسانهم لها وفتحت باب الأمل في حياة أفضل لهم لكونها أعادت لهم نعمة البصر. وتندرج هذه الحملة في إطار تقريب الخدمات الصحية من ساكنة المناطق القروية والجبلية النائية عن المؤسسات الصحية و التي توجد في وضعية هشة، تماشيا مع روح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى