أخبار الدار

الأهرام: الملك محمد السادس خلق انفتاحا سياسيا ديمقراطيا في المغرب

الدار/

أشادت صحيفة الأهرام المصرية بالإنجازات التي حققها المغرب في العديد من المجالات خلال العقدين الأخيرين منذ تربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على العرش سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

وأكدت الصحيفة في مقال لها تحت عنوان "المغرب.. مسيرة عقدين" أن جلالة الملك استهل التحولات "بطي واحد من أصعب وأعقد الملفات التي كانت مطروحة على طاولة حكمه وهو ملف انتهاكات حقوق الإنسان، وتحقيق انفراج سياسي بعد عقود من الصراع والاحتقان بين الدولة والمعارضة".

وأشارت الصحيفة إلى أن جلالة الملك اهتم منذ توليه الحكم "بطرح مفهوم جديد للسلطة رغبة منه في توفير فرص لتحسين الأوضاع المعيشية للشعب"، تمثل هذا المفهوم في خلق انفتاح سياسي في المغرب وظهور أحزاب سياسية جديدة وعودة تكتل بعض الأحزاب، وخوض انتخابات ديمقراطية وشفافة، تضيف الصحيفة.

هذا وتميزت فترة حكم جلالة الملك بالنهوض بالثقافة الأمازيغية باعتبارها أحد مكونات الهوية المغربية، ونهج إصلاحات تهم هيكلة الحقل الديني، والنهوض بأوضاع المرأة والأسرة وتوفير الأمن والاستقرار والمحافظة على السلم المجتمعي، مشيرة إلى أن جلالة الملك منح أيضا أولوية للاقتصاد والتنمية، من خلال إطلاق مشاريع وأوراش هيكلية في مجال البنيات التحتية من قبيل القطار الفائق السرعة، وميناء طنجة المتوسط الذي أصبح اليوم ثاني أكبر ميناء في حوض المتوسط.

وفي السياق نفسه، أشارت اليومية المصرية إلى قيام جلالة الملك بتأهيل المجال الصناعي وتطوير قطاع الطاقة المتجددة من خلال مشروع “نور” للطاقة الشمسية الذي نقل المغرب من إنتاج وطني صفر في المائة في هذا الصنف الطاقي إلى حوالي 35 بالمائة اليوم، في واحد من أكبر المركبات الدولية للطاقة الشمسية في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى